نصائح طبيعية | أطعمة تحارب «الإمساك»

 أطعمة تحارب « الإمساك »
أطعمة تحارب « الإمساك »

يعاني حوالي 14٪ من الأشخاص من الإمساك المزمن في مرحلة ما ، تشمل الأعراض إخراج البراز أقل من ثلاث مرات في الأسبوع ، أو الإجهاد ، أو البراز المتكتل أو الصلب ، أو الإحساس بعدم اكتمال التفريغ ، أو الشعور بالانسداد ، أو عدم القدرة على التبرز.

يمكن أن يختلف نوع وشدة الأعراض من شخص لآخر، نادرًا ما يعاني بعض الأشخاص من الإمساك ، في حين أنه حالة مزمنة للآخرين، للإمساك عدة أسباب ، لكنه غالبًا ما يكون نتيجة بطء حركة الطعام عبر الجهاز الهضمي.

قد يكون هذا بسبب الجفاف أو سوء التغذية أو الأدوية أو المرض أو الأمراض التي تصيب الجهاز العصبي أو الاضطرابات العقلية، ولحسن الحظ ، يمكن أن تساعد بعض الأطعمة في تخفيف الإمساك عن طريق إضافة كتلة ، وتليين البراز ، وتقليل وقت عبور القناة الهضمية ، وزيادة تواتر البراز.

فالإمساك من أمراض الجهاز الهضمي الأكثر شيوعاً، وهو على علاقة وثيقة بالطعام، لذلك نقدم ، إليك 10 نوعًا من الأطعمة التي يمكن أن تساعد في تخفيف الإمساك والحفاظ على انتظامك.

1- الخضروات فى الوجبات الأساسية، خصوصاً في وجبة الغداء، ومنها: الجرجير، والخس، والبقدونس، السبانخ، الخرشوف ، البطاطا الحلوة ، الفول والبازلاء والعدس، والكرّاث لاسيما اذا فرم وأكل نيئاً.

2- الفاكهة بين الوجبات، ومنها التفاح (تفاحة واحدة يومياً تمنع الامساك)، والشمام الغني بالسوائل، والموز الغني بالبوتاسيوم، والمشمش، والتين المجفف، وعصير الفراولة، وعصيرالعنب، الخوخ، الكمثرى، كيوي.

3- بذور الكتان، غنية بالألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان ويمكن أن تزيد من نمو البكتيريا المفيدة في الأمعاء.

4- تناول اللوز يعّد مفيداً فى حالات الإمساك.

5- تناول الزنجبيل.

6- شرب مغلي الحلبة.

7 - تناول مغلي السلق.

8- الشعير

9- زيت الزيتون.

10- مغلي نخالة القمح.

11- اللبن ( الزبادي) لغناه بالخمائر الطبيعية التي تحفّز عمل الجهاز الهضمي.

12- نخالة الشوفان تمتلئ نخالة الشوفان بالألياف وقد ثبت أنها تعمل على تحسين وظيفة الأمعاء وتقليل الإمساك في بعض الدراسات القديمة.

13- الكفير هو مشروب حليب مخمر نشأ في جبال القوقاز في غرب آسيا، كلمة الكفير، تعني "طعم لذيذ"، فالكفير غني بالبروبيوتيك وقد ثبت أنه يحسن صحة الأمعاء ويمنع الإمساك.

14- بذور الشيا