الكشف عن الآلاف من شهادات كورونا المزيفة في سويسرا

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

أُعلن في سويسرا عن إطلاق إجراءات جنائية بعد اكتشاف حوالي 8000 شهادة تطعيم ضد "كوفيد-19" مزيفة تم إصدارها في كانتون سانت- جالن، الواقع شرق البلاد.

وتعتقد الشرطة أن الوثائق المزورة سُلمت إلى حامليها من قبل أشخاص يعملون في مراكز اختبار خاصة لديها أهلية الوصول إلى نظام إصدار الشهادات على المستوى الوطني، وذلك بحسب موقع "سويس إنفو".

ومن المفترض أن عملية الاحتيال قد تمت بدافع كسب المال، مع اتهام المُستلمين لها بارتكاب جرائم تزوير.

وهذه ليست المرة الأولى التي تكتشف فيها الشرطة عمليات تزوير لشهادات كوفيد-19 في سويسرا، لكنها أكبر عملية تم الكشف عنها حتى الآن، حيث أن عمليات الاحتيال والتزوير التي تم الإعلان عنها في كانتونات فو وجنيف وشافهاوزن لم يتجاوز عددها البضعة مئات من الشهادات.

وأعلنت السلطات المحلية، يوم الخميس الماضي، أن جميع شهادات سانت- غالن المزيفة ألغيت، كما أفادت أنه لم يُسجّل تورط أي مركز من مراكز الاختبارات الرسمية في الكانتونات في عمليات التزوير.

ووفقًا للقوانين السارية، يواجه كلّ من الأشخاص الذين ارتكبوا عمليات تزوير أو أولئك الذين قبلوا بتلك الوثائق المزوّرة عن دراية بمصدرها أحكامًا بالسجن أو غرامات محتملة إذا ثبتت إدانتهم.

وحتى الآن، تم تطعيم حوالي 67٪ من سكان سويسرا بشكل كامل ضد فيروس كورونا وتلقى 20٪ من المقيمين في الكنفدرالية لقاحات معززة.

وفي المقابل، ارتفع عدد الإصابات الجديدة المسجلة بفيروس كورونا في الأسابيع الأخيرة، حيث وصل الرقم يوم 23 ديسمبر الجاري إلى 11451 حالة.

وفي 20 ديسمبر، أمرت الحكومة بفرض قيود جديدة على التجمعات العامة والخاصة. وتستهدف التدابير الجديدة بشكل كبير الأشخاص غير المطعمين.

اقرأ أيضًا: تحقيقات واسعة في فرنسا لكبح انتشار الشهادات الصحية المزورة