«حدث فلكي عظيم».. شاهد 6 كواكب بالسماء في وقت واحد

6 كواكب بالسماء في وقت واحد
6 كواكب بالسماء في وقت واحد

تضيء سماء الليل، خلال موسم الأعياد، بستة كواكب دفعة واحدة، حيث يمكن رؤية كوكب المشتري، وزحل، والزهرة، طوال شهر ديسمبر، وسينضم إليهم عطارد، ونبتون، وأورانوس، الأسبوع المقبل.

ويعد أفضل وقت لرؤية الست كواكب في ليلة واحدة، هو ما بين يوم 28 ديسمبر إلى 3 يناير، بعد نصف ساعة تقريبًا من غروب الشمس.

أقرأ أيضا.. دراسة جديدة : حياه غريبة  في كوكب الزهرة

ووفقًا لمجلة Sky at Night التي تبثها هيئة الإذاعة البريطانية، فإن الاستعراض الكوكبي يقدم "حدثًا فلكيًا عظيمًا" لكل من علماء الفلك الهواة والمتمرسين، وذلك لأن عرض الضوء السماوي سيكون مرئيًا من خلال منظار أو تلسكوب صغير، حيث يمكن رؤية العديد من الكواكب بالعين المجردة.

وقالت المجلة: "سيكون هذا حدثًا فلكيًا عظيمًا للمبتدئين وعلماء الفلك الصغار والأطفال، ونظرًا لأن هذه الأحداث يحدث بالقرب من غروب الشمس، فيجدر بنا أن نتذكر الانتظار حتى تغرب الشمس تمامًا قبل المراقبة".

وأضافت المجلة: "التقاط الشمس بالعين المجردة أو من خلال منظار أو تلسكوب يمكن أن يضر بصرك بشكل خطير."

وخلال الحدث، سيصطف كوكب الزهرة، وزحل، والمشتري، في سماء الشفق شمال برج القوس، وجنوب أبراج الدلو، وسيكون كوكب الزهرة ألمع وأقل كوكب، وسيكون كوكب المشتري ثاني ألمع ولكنه أعلى كوكب، بينما زحل سيكون في المنتصف وسيكون أكثر قتامة قليلاً.

وسيقع كوكب عطارد بالقرب من كوكب الزهرة، فوق أفق جنوب غربي مسطح بعد حوالي 40 دقيقة من غروب الشمس، بينما سيظهر نبتون، وأورانوس بعد ذلك بقليل، بمجرد حلول الظلام الحقيقي في حوالي الساعة 6:00 مساءً، بتوقيت المملكة المتحدة، ولاكتشافهم ، انظر جنوبًا من برج الحمل وشمال القوس.

وإذا كنت تواجه مشكلة في اكتشافها، فيمكنك دائمًا استخدام تطبيق هاتف ذكي لتحديد مواقع الأبراج والكواكب في سماء الليل، ومن أفضل تطبيقات مراقبة النجوم لأجهزة Android هم iPhone SkyView Lite و Star Tracker و Star Walk 2.