التحول الرقمي يتصدر مناقشات المؤتمر العالمي للاتصالات الراديوية

التحول الرقمي
التحول الرقمي

اجتمع منظمون وممثلون عن منظمات إقليمية ودولية ومشغلون ومصنعون وخبراء في مجال الاتصالات الراديوية من جميع أنحاء العالم في بداية هذا الأسبوع من أجل استعراض الأعمال التحضيرية للمؤتمر العالمي المقبل للاتصالات الراديوية (WRC-23).

وفي ورشة العمل الأقاليمية هذه، الأولى من ورش العمل الأقاليمية الثلاث، التي استضافها الاتحاد الدولي للاتصالات (ITU) افتراضياً، ركز المشاركون على الحاجة إلى توزيعات جديدة للترددات، والأطر التنظيمية المرتبط بها، والآثار ذات الصلة المترتبة على تسريع التحول الرقمي في العالم.

أقرأ أيضا.«الدولي للاتصالات» يسعى لتحقيق أقصى تأثير لشبكات الجيل الخامس

وعمل ممثلو الحكومات والدوائر الصناعية معاً بشكل وثيق لاستعراض القضايا الرئيسية المتعلقة بالأعمال التحضيرية للمؤتمر العالمي المقرر عقده في الإمارات العربية المتحدة في الفترة من 20 نوفمبر إلى 15 ديسمبر 2023.

وقال هولين جاو، الأمين العام للاتحاد الدولي للاتصالات "إن المؤتمر العالمي للاتصالات الراديوية لعام 2023 يؤثر بعمق على التطورات المستقبلية للتكنولوجيات الجديدة والناشئة، التي بدورها يمكن أن تسرع التحول الرقمي بما يتماشى مع التنمية المستدامة"، وأضاف قائلاً : "يندرج تقاسم طيف الترددات الراديوية بكفاءة في صميم الجهود العالمية لضمان استفادة الجميع في كل مكان من التكنولوجيات الرقمية".

بناء توافق الآراء على الصعيدين الإقليمي والعالمي

وشمل الاستعراض المتعدد أصحاب المصلحة لبنود جدول أعمال المؤتمر العالمي للاتصالات الراديوية لعام 2023 التحديات السياساتية والتكنولوجية والمسائل التنظيمية المرتبطة بها، بدءاً من الاتصالات المتنقلة الدولية والنطاق العريض المتنقل، وصولاً إلى توزيع الترددات البالغة الأهمية للخدمة الإذاعية وخدمة الطيران والخدمة البحرية والخدمة الساتلية وخدمة العلوم.

إضافةً إلى تبادل وجهات النظر بشأن الدراسات التحضيرية للمؤتمر وأولوياته، استعرض المشاركون مشاريع المواقف الأولية التي أعربت عنها المنظمات الإقليمية للاتصالات والكيانات المعنية الأخرى.

وقال ماريو مانيفيتش، مدير مكتب الاتصالات الراديوية بالاتحاد الدولي للاتصالات "على الرغم من القيود الجديدة التي فرضتها جائحة كووفيد-19، يواصل أعضاء الاتحاد إظهار التزامهم القوي بالعملية التحضيرية للمؤتمر العالمي للاتصالات الراديوية من خلال المشاركة في اجتماعاتنا الافتراضية".

وأردف قائلاً "إن روح التعاون الدولي تعزز التقليد الراسخ في الاتحاد المتمثل في بناء توافق الآراء، وقد أثبتت العملية التحضيرية المتعددة أصحاب المصلحة، على مر السنين، أنها آلية قوية وناجحة بشكل متزايد للتوصل إلى اتفاقات داخل مختلف المجموعات الإقليمية وفيما بينها".

وحضر ورشة العمل أكثر من 620 مشاركاً من بينهم 448 مشاركاً من 70 دولة عضواً و126 عضواً من أعضاء القطاعات فضلاً عن ممثلين من المنظمات الدولية وصناعة الاتصالات والرابطات والهيئات الأكاديمية.

جمع الرؤى الإقليمية

سلطت ورشة العمل الضوء على الأعمال الإقليمية التحضيرية للدورة الثانية من الاجتماع التحضيري للمؤتمر (CPM23-2) والجمعية المقبلة للاتصالات الراديوية  (RA-23)، وكذلك المؤتمر العالمي للاتصالات الراديوية لعام 2023 (WRC-23).

هذا وقد شاركت وكالات أخرى للأمم المتحدة ومنظمات دولية وجهات صاحبة مصلحة من دوائر الصناعة أيضاً في مناقشات تعاونية بشأن الإطار التنظيمي الدولي لطيف الترددات الذي تستعمله جميع خدمات الاتصالات الراديوية في سائر أنحاء العالم.