تبدأ العمل في 2024..

استراليا تحصل على طائرات الاستطلاع الجوي «Triton»| فيديو

الطائرة بدون طيار  MQ-4C Triton
الطائرة بدون طيار MQ-4C Triton

اجتازت نظام الاستطلاع الجوي بدون طيار طائرات من طراز MQ-4C Triton  في أستراليا، من شركة نورثروب جرومان، اختبارات وحققت إنجازًا هامًا في إنتاجها لأول، حيث تركيب جسم الطائرة على جناح تريتون المكون من قطعة واحدة.

وتتوقع القوات الجوية الأسترالية، أن تدخل الطائرات «Triton» على ارتفاعات عالية وطويلة التحمل الخدمة في عام 2024، هذا وقد تم التخطيط مبدئيًا لأول طائرة من أصل ست طائرات بدون طيار في منتصف عام 2023، ومع ذلك ، أدى التأخير في الإنتاج إلى تأخير الموعد النهائين إلا أنه تقرر الآن تشغيل جميع الطائرات بحلول نهاية عام 2025.

أقرأ أيضا.. أمريكا تطور طائرة مُسيرة لاختبار الصواريخ فوق الصوتية| فيديو

والطائرة بدون طيار  «Triton» قادرة على البقاء في الهواء لمدة 30 ساعة على امتداد 9،400 ميل (15200 كم) ، مع القدرة على القيام بمجموعة من المهام التي توفر تغطية بزاوية 360 درجة على جميع أجهزة الاستشعار، كما تزود سلاح الجو الملكي الأسترالي باكتشاف وتحليل التهديدات التي لم يكن بالإمكان اكتشافها من قبل.

وتمتلك طائرات Tritons الأسترالية نفس التكوين مثل Tritons "متعددة الذكاء" التابعة للبحرية الأمريكية، والتي ستساعد البلدين على مشاركة البيانات والحفاظ على.. قدرة استطلاع واستهداف غير متشابكة على بعض المناطق البحرية الأكثر أهمية في العالم، علما بأنه من المقرر أن تحقق الطائرة Tritons التابعة للبحرية الأمريكية القدرة التشغيلية الأولية في عام 2023.

من جهته قال كابتن المجموعة جيسون ليند إن: "القدرة ستوسع قدرة أستراليا على رؤية وفهم مقارباتنا البحرية في الشمال وأيضًا في أقصى الجنوب مثل القارة القطبية الجنوبية".

وفي سياق أخر كانت قد تعاقدت وزارة الدفاع الأمريكية، مع شركة نورثروب جرومان لإعادة تشكيل أربعة أنظمة طائرات بدون طيار تابعة للقوات الجوية الأمريكية، مع أجهزة استشعار لتتبع اختبارات الأسلحة التي تفوق سرعتها سرعة الصوت (فرط صوتية)، وذلك في إطار برنامج SkyRange.

ويعتزم مديرو البرنامج استخدام الطائرتين المُسيرتين (بدون طيار) Global Hawks، و MQ-9 Reapers المعاد تكوينهما، لما وصفوه بتطهير المدى البحري، والتقاط القياس عن بُعد في الوقت الفعلي عبر تصوير الفيديو بالحركة الكاملة، وكذلك تسجيل بيانات الطقس، هذا إلى جانب اختبار نظام السلاح المطور، ورفع مستوى قدرة الاختبار فوق الصوتية.

ومن المتوقع أن يؤدي نشر الطائرات بدون طيار، إلى تحسين قدرة البنتاجون الحالية على اختبار الأسلحة التي تفوق سرعتها سرعة الصوت، خاصة من على سطح السفن.