إنها مصر

الصعيد من جديد

كرم جبر
كرم جبر

متى يتوقف الصعايدة عن الهجرة إلى القاهرة والإسكندرية، أو السفر إلى الخارج؟
الإجابة: إذا تحسنت جودة الحياة فى مدنهم وقراهم، ووجدوا خدمات جيدة وفرص عمل تحميهم من البطالة، فالصعيدى رجل وشهم ويحب بلده، ويبحث عن الكرامة ولقمة العيش الشريفة، وإذا توفرت لهم لن يغادروا بلادهم أبداً.

الصعيد يعانى منذ سنوات طويلة من الإهمال، والصعايدة يريدون مشروعات كبرى تجعل حياتهم أكثر يسراً وسهولة، وتوفر خدمات وفرص عمل.
من قلب الصعيد فى أسيوط أطلق الرئيس عبد الفتاح السيسى مبادرة الأمل، وكان يوم الأربعاء الماضى موعداً مع تنفيذ الخطة الطموحة والمشروعات العملاقة فى كل مدن وقرى الصعيد.

من العام القادم يشهد الصعيد ثورة إصلاحية كبرى تجتاح القرى الأكثر فقراً واحتياجاً فى إطار مشروع "حياة كريمة"، ويستحوذ الصعيد على نسبته العادلة، ليشعر بالعدالة والمساواة وأنه فى قلب الدولة والرئيس.

***

1- الصعيد هو قلب مصر النابض بالرجولة والشهامة والتضحية، وأنجب رجالاً تفخر بهم مصر على مر العصور، بقوته تقوى مصر، وإذا اعتراه ضعف يسرى فى كل الأنحاء.
2- الرئيس عبد الفتاح السيسى لا يقدم وعوداً ولا يعلن عن مشروعات إلا بعد دخولها حيز التنفيذ، وإذا وعد الصعايدة بحياة أفضل، فهذا معناه أن الأمل فى حياة جديدة رهن التنفيذ.
3- رأى السيسى فى الصعايدة أنهم من أرجل الناس مع التقدير لكل المصريين، قال ذلك عام 2014، مضيفاً أنه عايش فى الجيش تجارب مع رجال الصعيد، والصعيدى يعيش حياة التقشف حتى يبنى نفسه ويصبح له كيان كبير ويصنع لنفسه كرامة.. مؤكداً أنه سيستعين بهم.
4- الصعايدة يستبشرون خيراً فى الرئيس لأنهم يعلمون أنه لا يقول شيئاً إلا ويعنيه تماماً، وعندما يعدهم بحياة كريمة، فالخير قادم بإذن الله.
5- من قلب الصعيد فى أسيوط وجه الرئيس رسائل مهمة وقوية يوم الأربعاء الماضى، أهمها ضرورة تغيير ثقافة البناء على الأراضى الزراعية، والإقبال على المدن الجديدة لأنه على مدار 60 عاماً تم اقتطاع مئات الآلاف من الأفدنة، فى أراض ذات جودة عالية، واللجوء لاستصلاح الأراضى فى الصحراء، حيث تبلغ تكلفة استصلاح الفدان الواحد ما بين 250 و 300 ألف جنيه.
6- الرئيس يؤكد أن وقف التعديات على الأراضى الزراعية قضية أمن قومى لأنها مصدر لقمة العيش، وتقلل الاعتماد على الخارج فى استيراد القمح، فليس منطقياً البناء على الأراضى الزراعية، واللجوء إلى استصلاح الصحراء.
7- الرئيس يرى أن قضية الوعى هى أساس المشاركة المجتمعية، لنستدعى الدروس والعبر لنشكل أرضية فهم مشتركة، ولا سيما أهالى الريف والصعيد، حتى لا يفقد المواطن فرص العمل ويعانى البطالة.
8- اليوم السبت تتواصل الإنجازات فى الصعيد ويفتتح الرئيس مشروعات جديدة فى قوص بمحافظة قنا.