جزء من محور القاهرة ـ كيب تاون.. الطريق إلى إفريقيا يبدأ بـ «الصحراوى الغربى»

 طريق الصعيد الغربى يربط مصر مع الدول الإفريقية بعد الإنتهاء منه
طريق الصعيد الغربى يربط مصر مع الدول الإفريقية بعد الإنتهاء منه

طفرة غير مسبوقة وتطوير شامل فى الطرق والكبارى تشهدها محافظة المنيا، وفى هذا الإطار أنهت هيئة الطرق والكبارى أعمال تنفيذ وتطوير طريق القاهرة ـ الصعيد الصحراوى الغربى الممتدة بطوال 230 كيلو مترا من القاهرة حتى المنيا تمهيدا لافتتاحه.
 ويشمل التطوير توسعة الطريق ليصبح 3 حارات بكل اتجاه بعرض 12 مترا للسيارات الملاكى والمركبات، بجانب إنشاء طريق للشاحنات مكون من 3 حارات بعرض 11 مترا للقادم من القاهرة إلى أسيوط وطريق خرسانى يضم حارتين بعرض 9 أمتار فى الاتجاه المتوجه إلى القاهرة.
كما أن الهيئة انتهت من كل أعمال تنفيذ وتطوير طريق الصعيد الغربى من القاهرة للمنيا بطول 230 كيلو مترا، وتعمل على الاستعداد لافتتاحها رسميا أمام حركة المرور، وأصبح الطريق بعد تطويره طريقا حرا بدون تقاطعات مرورية، حيث تستخدم الكبارى فى الدوران للخلف.
وتم إنشاء طريق مستقل للشاحنات وتوسعته لمواجهة حوادث السيارات التى كانت تتكرر على هذا الطريق، حيث تم إنشاؤه «أسفلتى» للاتجاه القادم من القاهرة إلى الصعيد لأن سيارات النقل الثقيل تكون فارغة وأقل وزنا، بينما تم إنشاؤه «خرسانى» فى الاتجاه القادم من الصعيد إلى القاهرة ليتحمل الطريق حركة الشاحنات الثقيلة القادمة من محاجر الصعيد إلى القاهرة.
المرحلة الأولى من مشروع تطوير وتوسعة الطريق تضم 21 عملاً صناعياً بواقع 5 كبارى و16 نفقاً فى المسافة من التقاطع مع طريق الفيوم حتى المنيا بطول 230 كيلو مترا، وقد أصبحت جاهزة للافتتاح والتشغيل الرسمى أمام حركة المرور، وتأتى هذه المرحلة ضمن المرحلة الثالثة من المشروع القومى للطرق الجارى تنفيذها.
وهناك مخطط استكمال لتطوير هذا الطريق العملاق ليصل حتى أسوان ثم مده حتى منفذ أرقين على الحدود المصرية السودانية لتبلغ أطواله 1155 كيلو مترا، مع تحويله إلى طريق حر بدون تقاطعات مرورية تستخدم فيه الكبارى والأنفاق فى الدوران للخلف.
ويساهم الطريق بعد تطويره فى تسهيل حركة التجارة بين محافظات الصعيد والقاهرة، وسيكون جزءاً من محور القاهرة/ كيب تاون الذى سيربط مصر مع الدول الإفريقية مرورا بالسودان حتى دولة جنوب إفريقيا، كما أنه سيدخل ضمن مجموعة الطرق التى سيتم تنفيذ مشروع أنظمة النقل الذكية عليها ITS، للحد من مخاطر حوادث السيارات وتوفير الحماية والسلامة للركاب المسافرين.
وتسعى هيئة الطرق والكبارى لإنهاء مشروع تطوير طريق الصعيد الصحراوى الغربى وامتداده حتى أرقين بالكامل خلال 4 سنوات بتكلفة 26 مليار جنيه على 4 مراحل شاملة المرحلة الأولى التى انتهى تنفيذها بطول 230 كيلو متراً، والمرحلة الثانية الجارى تنفيذها حاليا من المنيا حتى محور ديروط بطول 52 كيلو متراً والمسافة من السباعية - أدفو - أسوان - توشكى بطول ٣٢٥ كيلو متراً، والمرحلة الثالثة فى المسافة من محور ديروط مروراً بأسيوط وسوهاج وحتى قنا بطول 240 كيلو متراً، والمرحلة الرابعة فى المسافة من قنا مروراً بالأقصر حتى السباعية بطول 228 كيلو متراً، والمسافة من توشكى حتى أرقين بطول 100 كيلو متر.
فرحة عارمة لأهالى المنيا بتطوير هذا الطريق العملاق، وقال أحمد فاروق أحد اهالى المنيا، إن الدولة مشكورة بسعيها لتطوير الطرق والكبارى للحد من حوادث الطرق والحفاظ على ارواح المواطنين والحد من انتشار الحوادث.
وقدم فهمى جاد أحد أهالى محافظة المنيا،الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية على التطوير الذى شهدته منظومة الطرق والكبارى والاهتمام بالمشروعات القومية، واضاف ان الصعيد يتغير الى الأفضل فى عهد الرئيس عبد الفتاح السيسى، ويشهد تطويرا فى كافة المجالات لم يشهده من قبل.