محور سمالوط.. طريق عصري بمواصفات عالمية

 محور سمالوط على النيل بمحافظة المنيا
محور سمالوط على النيل بمحافظة المنيا

 المنيا - وفاء صلاح:

مشروع محور سمالوط الحر على نهر النيل هو المحور الثالث بعد محور بنى مزار وملوى، والتى ساهمت فى إحداث نقله نوعية فى المحافظة سواء تيسير حركة المرور وتقليل الجهد والمسافات بالإضافة إلى توفير الوقت.

ويعد محور سمالوط الحر واحدا من أكبر المحاور على نهر النيل حيث يتجاوز طوله 24 كيلو متراً، وعرضه 21 مترًا، بعدد حارتين مـــروريتين بعرض 7.5 متر لكـل اتجـاه بتكلفة تزيد على 1.8 مليار جنيه.
ويعتبر هذا المحور واحدا من أهم المشروعات القومية بمحافظة المنيا، وتكمن أهمية المحور وغيره من المحاور العرضية التى تنفذها الدولة للربط بين شرقى النيل وغربه، فى إحداث التنمية بصعيد مصر، فضلا عن التخفيف عن المواطنين، وتوفير فرص العمل.


ويضم مشروع محور سمالوط 43 عملا صناعيا، منها 30 كوبرى على النيل، أهمها كوبرى على الطريق الصحراوى الشرقي، وكوبرى أعلى نهر النيل، وكوبرى على ترعة الإبراهيمية وسكة حديد القاهرة - أسوان والطريق الزراعى الغربي، وكوبرى على الطريق الصحراوى الغربي، كذلك يضم المحور 17 نفقا لتفادى التقـاطعـات مع الطـرق الفرعيـة والـتـرع والمصـارف.


المحور يساهم فى تسيير حركة التجارة بين الشرق والغرب، خاصة مع التطور الذى يجرى للطريق الصحراوى الغربى ضمن المرحلة الأولى من طريق القاهرة اسوان الصحراوى وهى المسافة الواصلة بين القاهرة والمنيا بطول 230كيلو مترا، ويدخل المشروع ضمن المرحلة الثالثة من المشروع القومى للطرق، والذى يعمل على تنشيط السياحة وربط المحافظات ببعضها بشكل أكثر أمنا وأمانا، وحرصت الدولة على خروج الطريق بشكل عالمى ينافس الطرق العالمية وحارات متعدده تعمل على تقليل نسبة الحوادث.


وقال الأهالى بمحافظة المنيا، إن محور سمالوط يساهم فى ربط الطريق الصحراوى الشرقى بطريق «القاهرة - أسيوط» الصحراوى الغربي، عابرا نهر النيل والطريق الزراعى الغربى «القاهرة - أسوان» شمال مدينة سمالوط، كما يساهم فى ربط الطرق الرئيسية شرق وغرب النيل، ويوفر الوقت واستهلاك الوقود وتكلفة النقل.