20 مدينة جديدة في الصعيد

مناظر مبهرة وتصميم رائع للمدن الجديدة في الصعيد
مناظر مبهرة وتصميم رائع للمدن الجديدة في الصعيد

مصطفى متولى

ظل الصعيد طى النسيان على مدى العديد من السنوات.. ولكن اختلف الحال خلال السنوات القليلة الماضية حيث قفز الصعيد لرأس أولويات الدولة المصرية فى التنمية.. فتحولت أرقام الاستثمار فى الصعيد ومعدلات التنمية 180 درجة.. فبلغة الأرقام يقطن صعيد مصر 29.3 مليون نسمة موزعين على 8 محافظات بمساحة 101.1 ألف كم، بما نسبته 16.1 ٪ من إجمالى الجمهورية.. وعانى الصعيد خلال السنوات قبل  2014 من محدودية الاستثمارات فى خطط التنمية لسنوات طويلة وارتفاع نسبة الفقر والبطالة إضافة إلى ارتفاع نسبة الأمية، والتكدس العمرانى وتدنى مستوى جودة الحياة، حيث ارتفاع كثافات المناطق السكنية خاصة بالمدن الكبرى، والتى تصل إلى أكثر من 450 شخصًا/ فدان، وكذا ارتفاع معدلات الزحف العمرانى بالمدن على الأراضى الزراعية (1500 فدان / سنة).


ولكن بعودة محافظات الصعيد إلى خريطة التنمية العمرانية من جديد أختلف الوضع حيث بلغت عدد التجمعات العمرانية الجديدة بالصعيد 14 مدينة جديدة إضافة إلى 6 مدن جديدة أخرى مستقبلية.. تستهدف من خلالها الحكومة جذب 9 ملايين نسمة من المدن الكبرى بالصعيد إلى المدن الجديدة لتخفيف التكدس السكاني.. فكما أعلن د. مصطفى مدبولى رئيس الوزراء فتم تنفيذ 14 مدينة جديدة تمثل الجيل الرابع للمدن، وتنفيذ 188 ألف وحدة سكنية بتكلفة 41.5 مليار جنيه  منها 125 الفا إسكان اجتماعي، و45 الفا وحدات لتطوير المناطق غير الآمنة والعشوائيات بالإضافة الى 7 آلاف إسكان متوسط بتكلفة 2 مليار جنيه.. كل هذا خلال سنوات معدودة تعود محافظات الصعيد إلى خريطة التنمية.


وزير الإسكان د. عاصم الجزار كشف عن حجم مشروعات وزارة الإسكان بالصعيد، ودور القطاع الخاص فى تنفيذها، حيث بلغ  إجمالى الاستثمارات 86.5 مليار جنيه، لتحقيق التنمية الشاملة الاقتصادية والاجتماعية لصعيد مصر، خلال الفترة من 2014 - 2021، من خلال 3 محاور، الأول يتمثل فى الارتقاء بجودة الحياة بمحافظات الصعيد، وبلغ حجم الإنفاق بهذا المحور 50.4 مليار جنيه، والثانى رفع كفاءة المدن الجديدة المقامة بالفعل وبلغ حجم الإنفاق بهذا المحور 23.7 مليار جنيه، والثالث يتمثل فى إنشاء جيل جديد من المدن الجديدة «الجيل الرابع».


التوسع العمرانى فى الصعيد يتضمن مدنا كبيرة من ضمنها مدينة ملوى الجديدة وتقام على مساحة 18.4 ألف فدان، وغرب أسيوط على مساحة 16 ألف فدان، غرب قنا على مساحة 8.9 ألف فدان، وتوشكى الجديدة على مساحة 10 آلاف فدان، أسوان الجديدة على مساحة 22 ألف فدان، مدينة الأقصر الجديدة على مساحة 9.6 ألف فدان.. المدن الجديدة تتضمن كافة الخدمات التعليمية والصحية والترفيهية والصناعية.. كما يتوافر بها كافة أنواع مشروعات الإسكان المختلفة والتى تتناسب مع مختلف شرائح المجتمع سواء دار مصر أو سكن مصر أو حتى الإسكان الاجتماعى وصولا إلى مشروعات الفيلات السكنية المتواجدة فى أكثر من مشروع وعلى رأسها مدينة أسوان الجديدة.