أمريكا تفرض عقوبات على عشرات الشركات الصينية

أمريكا تفرض عقوبات على عشرات الشركات الصينية
أمريكا تفرض عقوبات على عشرات الشركات الصينية

وقع الرئيس الأمريكى جو بايدن، قانونا جديدًا يعاقب الشركات الصينية المتورطة في العمل القسرى ضد أقلية الأويجور المسلمة فى إقليم شينجيانج وذلك بحظر استيراد مجموعة واسعة من منتجاتها المصنوعة في الإقليم.

وينص القانون على حظر المنتجات المصنوعة كليا أو جزئيا فى شينجيانج، ما لم تقدم الشركات لمسئولي الجمارك أدلة على أن المنتجات لم تصنع في ظل عمل قسري، كما أن النص الموقع «يفرض عقوبات على الأجانب المسؤولين عن العمل القسرى فى المنطقة».


وقال وزير الخارجية أنتونى بلينكن، في بيان إن القانون يمنح الحكومة «أدوات جديدة لمنع دخول المنتجات المصنوعة من خلال العمل القسرى في شينجيانج ومحاسبة الأشخاص والكيانات التي تقف وراء هذه الانتهاكات»، ودعا الحكومة الصينية إلى إنهاء «الإبادة الجماعية والجرائم ضد الإنسانية».

كما فرضت وزارتا التجارة والخزانة الأمريكيتان عقوبات جديدة ضد شركات التكنولوجيا الحيوية والتكنولوجيا العالية الصينية المتهمة بوضع تقنيتها في خدمة الحكومة لتشديد المراقبة على الأويجور.

كما منعت وزارة الخزانة المواطنين الأمريكيين، من التعامل مع ثماني شركات للتكنولوجيا العالية بينها شركة «دي جاى آي»، الأولى في العالم لإنتاج الطائرات المسيرة، والتي كانت مدرجة على القائمة السوداء لوزارة التجارة منذ عامين.

أقرأ أيضا | «إيتيدا» تنظم ملتقى توظيفي لتشبيك شركات التكنولوجيا بشباب الخريجين