تصل لإلغاء 3000 رحلة .. «أوميكرون» يؤدي إلي أزمة كبيرة في الطيران الدولي

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكد موقع FlightAware، المتخصص في تتبع حركة الطيران عالميا، انه تم إلغاء أكثر من 3000 رحلة طيران مجدولة في موسم الاعياد على مستوى العالم.
وقالت شركة FlightAware إن حوالي 20 في المائة من الأشخاص الذين تم إلغاؤهم يوم الجمعة شملوا السفر داخل الولايات المتحدة أو إليها أو خارجها.

وحتى الآن ، تم تأجيل 4،604 رحلات، تم تأخير حوالي 500 رحلة داخل الولايات المتحدة أو داخلها أو خارجها يوم الجمعة.

قالت شركة يونايتد إيرلاينز ودلتا إيرلاينز يوم الخميس إنهما ألغتا مئات الرحلات الجوية عشية عيد الميلاد.

أكدت شركة يونايتد إيرلاينز أنها قامت بإلغاء أكثر من 100 رحلة كانت مقررة في ليلة الكريسماس لأنها تكافح انتشار متحور أوميكرون.

قال متحدث باسم يونايتد ايرلاينز يوم الخميس "إننا نرى نحو 120 إلغاء مخططًا ليوم الجمعة".

أقرا أيضا أمريكا.. إلغاء أكثر من 100 رحلة طيران بسبب تفشي أوميكرون

وصرحت الشركة في بيان لها أن : "الارتفاع الكبير في حالات أوميكرون على مستوى البلاد هذا الأسبوع كان له تأثير مباشر على أطقم رحلاتنا والأشخاص الذين يديرون عمليتنا، نتيجة لذلك ، اضطررنا للأسف إلى إلغاء بعض الرحلات الجوية وإخطار العملاء المتأثرين مسبقًا بقدومهم إلى المطار، نأسف للاضطراب ونعمل بجهد لإعادة حجز أكبر عدد ممكن من الأشخاص واستقبالهم لقضاء الإجازات ".
فيما صرحت شركة دلتا يوم الخميس إنها "استنفدت جميع الخيارات والموارد - بما في ذلك إعادة توجيه واستبدال الطائرات والأطقم لتغطية الرحلات المجدولة - قبل إلغاء حوالي 90 رحلة يوم الجمعة".
كما ألغت شركة  JetBlue أكثر من 50 رحلة طيران، وأضافت شركة ألاسكا إيرلاينز في بيان لشبكة سي إن إن إنها ألغت 17 رحلة يوم الخميس بسبب أوميكرون ، وإن المزيد من الإلغاءات كان محتملاً يوم الجمعة.
و بحسب شبكةCNN ، فقد أُلغت 11 رحلة أخرى اعتبارًا من صباح الجمعة.
كان قد صرح كبير المستشارين الطبيين للبيت الأبيض، أنتوني فاوتشي، في وقت سابق من هذا الأسبوع، إن التجمعات الكبيرة في موسم العطلات هذه ليست آمنة من فيروس كورونا، حتى بالنسبة لأولئك الذين تم تطعيمهم بالكامل بجرعة معززة.
كما حذر من أن السفر في عيد الميلاد سيزيد من انتشار المتحور حتى بين الملقحين بالكامل ، حسبما ذكرت هيئة الإذاعة البريطانية.
قال ديفيد باول، الطبيب والمستشار الطبي لاتحاد النقل الجوي الدولي، وهي مجموعة تمثل ما يقرب من 300 شركة طيران، في مقابلة جديدة أن ركاب الطائرات أكثر عرضة مرتين أو ثلاث مرات للإصابة بفيروس كورونا على متن رحلة جوية منذ ظهور متحور اوميكرون، مؤكدا انه مهما كانت المخاطر مع دلتا، علينا أن نفترض أن الخطر سيكون أكبر بمرتين إلى ثلاث مرات مع أوميكرون ، تمامًا كما رأينا في بيئات أخرى ".
يأتي إلغاء الرحلات الجوية في الوقت الذي حذر فيه فرانسيس كولينز، مدير المعاهد الوطنية للصحة المنتهية ولايته، يوم الأحد من أن الولايات المتحدة قد تبدأ في رؤية مليون إصابة بفيروس كورونا يوميًا إذا لم يتخذ الأمريكيون الاحتياطات اللازمة.
حذر مدير المعاهد الوطنية للصحة المتقاعد، والذي كان آخر يوم له يوم الأحد، في برنامج "Weekend Edition" على NPR من أن متحور اوميكرون القابل للانتقال بشكل كبير يمكن أن يستمر في إثارة ملايين الإصابات في الولايات المتحدة، حتى لو تسبب في حالات أكثر اعتدالًا من الفيروس من السلالات الأخرى.
الطياران