لخدمة أهالي الصعيد.. كل ما تريد معرفته عن مستودع التعاون للبترول بقنا

المهندس طارق الملا وزير البترول
المهندس طارق الملا وزير البترول

يعد مستودع التعاون للبترول بمحافظة قنا من أهم مشروعات قطاع البترول لخدمة أهالي محافظات الصعيد منها والأقصر وأسوان وغيرهم.

وترصد «بوابة اخبار اليوم» كل ما تريد معرفته عن مستودع التعاون للبترول بمحافظة قنا في النقاط التالية.

١-مستودع التعاون للبترول بقنا يوفر المواد البترولية للمواطنين.
 
٢-المستودع  يخدم محافظات قنا، والأقصر، وأسوان وغيرهم.
 
٣-تبلغ الطاقة التخزينية للمستودع 37 ألف و300 طن من المواد البترولية.

٤-يتمتع بنظام إطفاء حديث حول التنكات مزود بتنك مياه سعته 5 آلاف طن، ونظام إطفاء رغوي، على أحدث مستوى، لضمان سلامة المستودع.

والجدير بالذكر أن المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، استعرض دور قطاع البترول في تنمية صعيد مصر وخاصة مشروع مجمع انتاج البنزين الجديد بمصفاة أسيوط لتكرير البترول، موضحاً أن محافظات الصعيد العشر يبلغ اجمالي استهلاكها من المنتجات البترولية 20% من إجمالي استهلاك مصر، ولفت إلى أهم تحديات توفير المنتجات البترولية لمحافظات الصعيد التي تمثلت في الأزمات في توفير الوقود والتكدس بالمحطات بالإضافة إلى زيادة الضغط على الطرق نتيجة نقل المنتجات من مناطق القاهرة والإسكندرية والسويس وأيضاً النقص في الطاقات التخزينية.

كما استعرض الملا، جهود قطاع البترول في تنمية الصعيد في مختلف الأنشطة البترولية، حيث أشار إلى ما تحقق في مجال البحث والاستكشاف والإنتاج من وجود 10 اتفاقيات لشركة جنوب الوادى المصرية القابضة للبترول وطرح المزايدة العالمية الأولى بالنطاق الاقتصادى بالبحر الأحمر عقب اطلاق أول مشروع لتجميع البيانات الجيولوجية في عام 2018 والتي أدت لإصدار أول 3 اتفاقيات بترولية بالبحر الأحمر مع كبرى الشركات العالمية خلال عام 2020 بحد أدنى للاستثمار 2ر5 مليار جنيه تمثل حوالى 330 مليون دولار ، فيما يبلغ متوسط انتاج الشركات التابعة للقابضة لجنوب الوادى ما يزيد عن 21 ألف برميل يومياً.

كما استعرض الملا، جهود القطاع في تطوير البنية الأساسية لنقل وتخزين وشحن المنتجات البترولية ، حيث تم زيادة طاقات مستودعات تخزين البوتاجاز بالصعيد بإضافة 6.5 ألف طن باستثمارات 120 مليون جنيه ليصل إجمالي سعات التخزين إلى 22 ألف طن ، كما تم تطوير البنية الأساسية لنقل وتخزين وشحن المنتجات البترولية ، حيث تم إضافة سعات تخزين في مستودعات البنزين والسولار بحوالي 2500 طن، وبإجمالى استثمارات 70 مليون جنيه ، بالإضافة إلى تطوير مشروعات نقل الزيت الخام والمنتجات البترولية بإضافة 570 كم أطوال باستثمارات 2ر1 مليار جنيه ليصل إجمالي أطوال الخطوط 1840 كم.

كما استعرض أهم مشروعات تطوير خط غاز الصعيد والتوسع في شبكات توزيع الغاز الطبيعي، حيث تم إضافة 4850 كم أطوال باستثمارات 8 مليار جنيه بإجمالى أطوال 8 آلاف كم.

وفيما يتعلق بمشروعات توصيل الغاز الطبيعس للمنازل، أشار الملا، لتحقيق زيادة 3 أضعاف في عدد الوحدات المستفيدة من الغاز الطبيعى من 575 ألف وحدة عام 2014 إلى حوالي 1.7 مليون وحدة سكنية في نهاية العام الحالي.

اقرأ أيضا | وزارة البترول: إيني الإيطالية تستثمر مليار دولار في قطاع البترول المصري