الليمون الأخضر يحمي من الجلطات ويقلل من الإصابة بالسمنة وأمراض القلب

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

يلعب الماء دورًا أساسيًا في دورة حياة الإنسان، ويقول خبراء الصحة أن شرب الماء يحافظ على ترطيب أجسامنا ويطرد جميع السموم الضارة، وشرب كوب من الماء الدافئ مع عصير الليمون كل يوم في الصباح الباكر يبقينا منتعشين ويمنحنا فوائد صحية جيدة هائلة.

يحتوي الليمون على مصدر جيد للكثير من العناصر الغذائية مثل فيتامين أ وج ومركب ب الغني بالبروتينات والكربوهيدرات، ويحتوي الليمون على قوى مضادة للبكتيريا بالإضافة إلى قوى مضادة للفيروسات تساعدنا على اكتساب قوة مناعية وتحافظ على صحة الجسم ولياقته.

ارتفاع ضغط الدم، وهو مشكلة صحية خطيرة يمكن أن تؤدي إلى النوبات القلبية والسكتات الدماغية والفشل الكلوي، ينصح الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم بفحص ضغط الدم بانتظام، وتعتبر قراءة ضغط الدم البالغة 140/90 ملم زئبق أو أعلى مرتفعة.

اعصر نصف ليمونة مقطعة في كوب من الماء الدافئ مع ملعقة كبيرة من العسل (اختياري)، اشرب هذا العصير يومياً في الصباح الباكر على معدة فارغة، يجب أن تأخذ استراحة لمدة 30 دقيقة ثم تناول شاي الصباح أو القهوة ووجبة الإفطار، فالتناول المنتظم لهذا العصير سيظهر بالتأكيد تأثيرًا جيدًا سريعًا على جسمك.

اقرأ ايضا:دراسة: الكمامة القماش لا تحمي من انتقال عدوى أوميكرون

الفوائد الصحية التي يوفرها هذا العنصر الأصفر الصغير:

1- إذا ظهر كوعك وركبتك داكنتين:

 فقم فقط بفرك نصف ليمونة على المنطقة المظلمة لمدة 5 دقائق، كرر هذه العملية 3 مرات في الأسبوع ولاحظ الفرق المذهل.

2- لإزالة القشرة من الشعر:

ضعي نصف ليمونة في الزيت الدافئ "الزيت العادي الذي تستخدمينه يومياً" وضعيه على فروة الرأس واتركيها لمدة 10 دقائق، يغسل جيدا بشامبو خفيف وماء بارد، أخيرًا ضعي البلسم، كرر هذه العملية مرة واحدة في الأسبوع، سيتم حل مشكلة قشرة الرأس.

3- اغمس قطعة من القطن في عصير الليمون وضعها على البقع الداكنة مرتين في اليوم، كرر هذه العملية يوميًا، سوف تختفي البقع الداكنة، يحتوي الليمون على قيم طبيعية للتبييض.

4- تقليل شعر الوجه:

مسحوق الشوفان 1 ملعقة كبيرة ، عصير الليمون - 7 إلى 8 قطرات، العسل - 1 ملعقة صغيرة، اخلطي جميع المكونات وضعيها على الوجه، عندما تجف حزمة الوجه، ضعي القليل من الماء على وجهك وافركي الجزء الذي يحتاج إلى إزالة شعر الوجه، اغسل وجهك، كرر هذه العملية مرة واحدة في الأسبوع وسترى انخفاض نمو الشعر في وجهك.

المحتوى الغذائي للليمون الأخضر:

1- مصدر غني بالمغنيسيوم والبوتاسيوم: 

يحتوي الليمون الأخضر على مستويات عالية من المغنيسيوم والبوتاسيوم، مما يساعد على تعزيز صحة القلب ، حيث يمكن للبوتاسيوم أن يعزز تدفق الدم ويقلل من ضغط الدم.

2- مصدر جيد لمضادات الأكسدة: 

مضادات الأكسدة هي مركبات مهمة تحمي الخلايا من الجذور الحرة التي يمكن أن تتلف الخلايا عند تواجدها بكميات كبيرة، والتي قد تسبب أمراضًا مزمنة مثل: أمراض القلب والسكري وأنواع عديدة من السرطان.

من بين المركبات النشطة التي تعمل كمضادات للأكسدة في الجسم، بما في ذلك الفلافونويد، والليمونويد، والكيرسيتين، وحمض الأسكوربيك، وغيرها:

فوائد الليمون الأخضر حسب درجة فعاليته، الفوائد لا توجد أدلة كافية على فعاليته:

قد يكون للليمون الأخضر عددا من الفوائد الصحية، لكنها غير مثبتة وتحتاج إلى مزيد من الدراسات لإثبات فعاليتها، ومن بين هذه الفوائد ما يلي:
- نقص الحديد.
- الإسهال الحاد.
- الغثيان

أضرار الليمون الأخضر:

غالبًا ما يعتبر استخدام الليمون الأخضر آمنًا لمعظم البالغين عند استخدامه بكميات في الطعام، بالإضافة إلى أنه من الممكن استخدام قشر الليمون الأخضر عند تناوله بجرعات طبية ، ولكن لا توجد معلومات كافية عن سلامة تناول الليمون الأخضر للحامل والمرضع لذلك يفضل تجنب تناول الليمون الأخضر بكميات كبيرة، أكبر من تلك الموجودة عادة في الطعام أثناء الحمل والرضاعة.

-احتياطات استخدام الليمون الأخضر:

يمكن أن تنتقل البكتيريا من القشر إلى داخل ثمرة الليمون أثناء عملية تقطيعها بالسكين، لذلك يجب غسل قشر الليمون الأخضر حتى لو لم يتم استخدامه. 

يعتبر استخدام الليمون الأخضر آمنًا بشكل عام ، ولكن قد يكون له آثار جانبية قليلة ، خاصة للأشخاص الذين يعانون من الحساسية.

نحو ثمار الحمضيات الأخرى، لذلك يوصون بتجنب تناول الليمون الأخضر لأنه يمكن أن يسبب أعراض الحساسية الغذائية ، والتي تشمل الانتفاخ وصعوبة التنفس وخلايا النحل، بالإضافة إلى ذلك ، قد يعاني بعض الأشخاص من ارتجاع المريء نتيجة تناول الليمون الأخضر أو ​​شرب عصيره بسبب حموضته ، وقد تظهر بعض الأعراض الأخرى في الجهاز الهضمي مثل: 

حرقة في المعدة، غثيان ، قيء ، صعوبة في البلع ، في بالإضافة إلى الحمض الموجود في الليمون الأخضر والفواكه الحمضية الأخرى، يمكن أن يؤدي إلى تآكل مينا الأسنان، ولحماية الأسنان، تأكد من شطف الفم بالماء العادي بعد تناول الليمون الأخضر أو ​​شرب عصيره، وهذا أمر يستحق مشيرة إلى ضرورة مراجعة الطبيب مباشرة عند ظهور أي من هذه الأعراض.

أجمعت دراسات بحثية سابقة على أن الليمون له دور في حماية الجسم من الإصابة  بالأمراض المختلفة، ومكون أساسي في الأنظمة الغذائية لتخفيف الوزن.

يحتوي عصير الليمون الأخضر وهو ما يعرف بـ "البنزهير" المكون من ليمونة واحدة وزن 44 جرامًا، على 11 سعرًّا حراريًّا و 4 جرامات من الكربوهيدرات وجرام من السكر. 

وأكدت الدراسات على أهمية الليمون الأخضر في تقليل مخاطر الإصابة بالسمنة والسكري وأمراض القلب، كما أنه مفيد لصحة الشعر والبشرة وزيادة الطاقة، حتى أن البعض وصفه بأنه "قنبلة الفيتامينات المدمرة للأمراض".

وينصح الأطباء بتناول «الليمون الأخضر» في الأنظمة الغذائية المختلفة، لفوائده الصحية المتعددة ، وهي كالتالي:

1-  سلامة القلب:
يساعد عصير الليمون في تقليل الدهون الموجودة في الشريان التاجي، وكشفت دراسات متعددة عن تأثير نقص فيتامين"سي" على الإصابة بأمراض القلب.

2- مضادات الميكروبات:
يحتوي عصير الليمون على مضاد للجراثيم والفطريات.

3- الوقاية من الربو:
يساعد فيتامين "سي" على الحد من الإصابة بالأزمات الصدرية والربو.

4-  زيادة امتصاص الحديد:
كلما زاد فيتامين "سي" زاد امتصاص الجسم للحديد.

5- تقوية الجهاز المناعي:
يساعد فيتامين "سي" ومضادات الأكسدة على تقوية الجهاز المناعي الذي يحارب الجراثيم المتسببة في الإصابة بنزلات البرد والأنفلونزا.

6- سلامة البشرة:
يساهم فيتامين "سي" في مقاومة تلف البشرة الناتج عن أشعة الشمس والتلوث البيئي، حيث يحد من التجاعيد من خلال تحسين أنسجة الجلد.

7- الحماية من الجلطات:
تناول الحمضيات يقلل من خطر الإصابة بالجلطات، خاصة لدى النساء.