جامعة الإسكندرية: عواصم غربية تستغل حقوق الإنسان للابتزاز ولا تطبقها

د. أحمد فؤاد أنور
د. أحمد فؤاد أنور

عقدت جامعة الإسكندرية، صالونا تحت عنوان: "اليوم العالمي لحقوق الإنسان تحديات ومعايير مزدوجة".

جاء ذلك تحت رعاية رئيس جامعة الإسكندرية د. عبد العزيز قنصوه، وعميد كلية الآداب د هاني خميس، ود. سحر الشريف وكيلة الكلية لشؤون البيئة وخدمة المجتمع.

وأدار الصالون،  د. أحمد فؤاد  منسق الصالون، ود. هاني زحير مدير وحدة ضمان الجودة، في حضور د. مختار غباشي نائب رئيس المركز العربي للدراسات الاستراتيجية والمتحدث الرئيسي ود. عبد الله أبو خضرة أستاذ بكلية هندسة بني سويف والكاتب الصحفي أيمن السيسي.


بدأ الدكتور مختار حديثه بشرح كواليس إعلان حقوق الإنسان الصادر ١٠ ديسمبر عام ١٩٤٨، والذي استغرقت مناقشات صياغته نحو عامين، وعدد أبرز الشخصيات التي شاركت في الصياغة والتوجيه.

وشدد على ضرورة إدارة الفرد لحياته من خلال القانون، مع ملاحظة أن القوى الغربية المنتصرة في الحرب العالمية استغلت تلك المبادئ لتشويه وابتزاز الخصوم في حين أنها تغاضت عن تطبيق بعض تلك المبادئ لديها أو لدي من يتحالف معها، مشيرا لمراحل الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان في مصر والدور الإيجابي الذي ستلعبه بجانب خطوات مهمة اتخذتها مصر في السنوات الماضية مع الوضع في الحسبان حجم التحديات الإرهابية التي تتعرض لها مصر.


من جانبه أوضح د. عبد الله أبو خضرة في كلمته، أن الإسكندرية نالها كثير من التطوير من خلال مشروعات قومية ستدفع اقتصاديات الإسكندرية للأمام.

اقرأ أيضا | إطلاق المرحلة الأولى من مبادرة دعم النشر العلمي للباحثين

وتسائل د. أحمد فؤاد عن التناقض الذي يسود سياسات بعض العواصم الغربية ذات التاريخ الاستعماري العنصري حين تقمع حرية التعبير لدى مواطنيها، ومن ناحية أخرى  تبتز وتضغط على دول بعينها.