بسبب أنتشار كورونا .. بلجيكا تشدد الإجراءات الاحترازية

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أشارت صحيفة الجارديان البريطانية، الي أن الحكومة البلجيكية أعلنت اليوم الاربعاء 22 ديسمبر عن حزمة جديدة من الإجراءات الاحترازية، التي تفرض الاغلاق الكامل لقاعات الحفلات الموسيقية ودور السينما وأماكن الترفيه الأخرى في في البلاد، اعتبارًا من نهاية هذا الأسبوع بسبب الارتفاع الكبير في متحور"أوميكرون"، واعتبارًا من يوم الأحد، لن يُسمح لعشاق الرياضة بدخول الملاعب وسيقتصر دخول الأماكن المغلقة والمتاجر على شخصين بالغين.

كما لن يُسمح بأي أنشطة داخلية مثل زيارات المتاحف أو التمارين الرياضية أو حفلات الزفاف أو الجنازات، وسيتم السماح للحانات والمطاعم بالبقاء مفتوحة حتى الساعة 11 مساءً، في ظل ساعات العمل المختصرة المفروضة منذ بداية الشهر.

وقال رئيس الوزراء البلجيكي ألكسندر دى كرو على الرغم من أن الإصابات الإجمالية بفيروس كوفيد انخفضت بنسبة 60٪ عن ما كانت عليه قبل ثلاثة أسابيع، إلا أننا لاحظنا أن ثلاثة من أصل 10 اختبارات إيجابية تكون من نوع أوميكرون، وقال رئيس الوزراء: "علينا أن نكون أكثر حرصًا من أي وقت مضى في هذه الفترة التي تسود فيها الكثير من الشكوك".

أقرا أيضا احتجاج على قيود كورونا في بروكسل تتحول لأعمال عنف | فيديو

ولم يستبعد فرض قيود أكثر صرامة إذا أدت الزيادة في حالات أوميكرون إلى دخول المزيد من الأفراد للمستشفيات.

يشار إلى أن بلجيكا شددت القيود المفروضة على المدارس ودور الحضانة، لكبح تفشي الفيروس الذي تسبب في وفاة أكثر من 27 ألف شخص في البلاد، فعّجلت موعد الأجازة وفرضت ارتداء الكمامات على الأطفال أكبر من ستة أعوام، بالإضافة إلى إغلاق الفصل الدراسي الذي تظهر به حالتي إصابة بالفيروس.


يُذكر أن المفوضية الأوروبية أصدرت توصيات الجمعة 26 نوفمبر، بضرورة وقف الرحلات إلى جميع الدول التي يظهر بها المتحور الجديد لفيروس كورونا.

وقالت منظمة الصحة العالمية إن المتحور الجديد الخاص بفيروس كورونا مثير للقلق، لافتة إلى أن العالم قد يحتاج لأسابيع لفهم طبيعته.

وأضافت المنظمة إنها ستطالب الدول اتخاذ مزيد من الإجراءات من أجل مواجهة المتحور الجديد الذي بدأ بالانتشار حول العالم، مشددة على أنها ستشارك جميع الدول المعلومات المتوفرة عن متحور كورونا الجديد.

وكان عدد من العلماء توصلوا إلى اكتشاف متحور جديد من فيروس كورونا قالوا إنه يحتوي على بروتين يختلف جذريًا عن الفيروس الأصلي.

وأضافت الوكالة البريطانية أن المتحور الجديد هو التحدي الأهم الذي يواجهه العالم الآن.

وحسب التقارير الإخبارية فإن أول ظهور للمتحور الجديد لكورونا «B.1.1.529 32» والذي أطلق عليه العلماء اسم«بوتسوانا» في البداية كان في جنوب أفريقيا قبل أن يتم تسميته بمتحور أوميكرون

وأطلقت تمسية أوميكرون كام اعتادت منظمة الصحة العالمية باختيار أحرف من الأبجدية اليونانية لتطلقها على المتحورات مثل ألفا وبيتا وجاما، وأوميكرون يعني الرقم 15 باليونانية.

ولفتت إلى أن المتحور الجديد يحمل عددًا كبيرًا من الطفرات التي قد تساعد الفيروس في التهرب من الخلايا المناعية في جسم الإنسان وبالتالي أحد قلق كبير للعلماء.