للسيدات| قلة النوم تؤدي لمخاطر عديدة.. أبرزها جفاف البشرة

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أشارت دراسات حديثة إلى أن قلة النوم قد يكون سببا في الاصابة بالعديد من المخاطر التي قد تؤثر على حياة السيدات حول العالم.

 وأوضحت الجمعية الألمانية لطب وأبحاث النوم خطورة قلّة النوم، واشارت إنّ قلة النوم يؤدي للإصابة بأمراض عديدة كالإصابة بأمراض السمنة، وتزيد من احتمال الإصابة بضغط الدم والسكري وامراض القلب وتصلب الشرايين.
وأشارت الجمعية الألمانية إلى أنّ قلة النوم تؤدي للشعور بالتعب المستمر، وتراجع القدرة على بذل المجهود، بالإضافة لضعف التركيز، وجعل الشخص يقع بعدد كبير من الأخطاء، بالاضافة إلى ان قلة النوم يسبب جفاف البشرة للسيدات والإصابة بالشيخوخة المبكرة.
وتوصلت الدراسات بأن انتشار السمنة ومرض السكري من النوع 2 زاد بشكل كبير في جميع أنحاء العالم ترتبط كل من السمنة ومرض السكري بزيادة مخاطر الوفيات، والتي سببها الاساسي قلة النوم، او عدم الحصول على عدد الساعات الذي يحتاجها الجسم يوميا ليستمد طاقتها مره اخرى، وذلك بحسب ما نشر في الموقع الرسمي لأكاديمية نيويورك للعلوم.

وأوضحت الدراسة ذلك مشيرة إلى أن الجسم يُفرز خلال النوم هرمونات الشبع، في حين يقوم بإفراز الهرمونات الفاتحة للشهية في حال عدم النوم مما يدفع الشخص لتناول كميات إضافية من الطعام، تؤدي لحدوث زيادة في الوزن، مما يؤدي للإصابة بأمراض السمنة المختلفة، التي قد تؤدي للوفاة، وقلة النوم تضعف جهاز المناعة، وتزيد احتمال الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وأمراض ضغط الدم، وداء السكري من النوع الثاني.

ويذكر ان هناك 9 امراض شهيرة مرتبطة بالسمنة ابرزها، مرض السكري، ومرض ضغط الدم، والعقم، والسرطان، وألم الظهر، والتهابات الجلد، وارتفاع مستويات الكولسترول في الدم، تسبب السمنة مشاكل عاطفية مثل انخفاض الثقة بالنفس قد تتطور إلى الاكتئاب الإكلينيكي على المدى الطويل.

اقرأ أيضا | في فصل الشتاء | تعرف على أكثر المناطق الممطرة في العالم