هل ينخفض سعر السلع التموينية؟.. «المصيلحي» يُجيب

 الدكتور علي المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلي
الدكتور علي المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلي

أكد الدكتور علي المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية، أنه يتم العمل على تحقيق التوازن في الأسواق، وكذلك توازن بين جميع أصحاب المصلحة.

وأكد أنه اذا جعلنا السلع أرخص من مثيلتها عالميا سيؤدي ذلك إلى تصدير السلع خارج البلاد والعكس، ومن ثم يجب أن يكون هناك توازن بين أسعار السلع محليا وعالميا .

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي المنعقد الآن بديوان عام وزارة التموين والتجارة الداخلية، بحضور وزير الزراعة، ورئيس الأغلبية بالبرلمان، ورئيس لجنة الزراعة بالنواب ، وأعضاء لجنة السكر ، ولفيف من قيادات وزارة التموين ورؤساء شركات السكر .

يذكر أن وزارة التموين والتجارة الداخلية، انتهت من الاستعدادات اللازمة لاستقبال موسم إنتاج السكر المحلي، والذي يبدأ خلال أيام، مطلع يناير المقبل، وتستهدف التموين تحقيق اكتفاء ذاتي من السكر الأبيض هذا الموسم بنسبة 100%،وذلك بعد نجاحها في الوصول إلى 85% اكتفاء ذاتي من السلعة، والحفاظ على استقرار أسعارها خلال الفترة الماضية. 

وتستعد شركة السكر والصناعات التكاملية، التابعة لوزارة التموين، لاستقبال محصول قصب السكر من المزارعين بمحافظات الصعيد، لتبدأ مصانع الشركة والتي تم تحديث وتطوير خطوط إنتاجها، عمليات إنتاج السكر المحلي من قصب السكر، مستهدفة زيادة إنتاجها عن الموسم الماضي، حيث يبلغ حجم الإنتاج السنوي مليون طن تقريبا.

كما انتهت أيضا شركات إنتاج السكر المحلي من البنجر، من تطوير وتحديث خطوط إنتاجها، وذلك استعدادًا لبدء موسم إنتاج السكر المحلي من البنجر خلال شهر فبراير، وتستقبل محصول البنجر من المزارعين، ليدخل خطوط الإنتاج، مستهدفة أيضا زيادة إنتاجها عن الموسم الماضي، والذي بلغ حوالى مليون و800 ألف طن، ليصبح الإنتاج المحلي من السكر نحو 2 مليون و800 ألف طن.

وتتوقع وزارة التموين والتجارة الداخلية زيادة الإنتاج هذا الموسم، بسبب زيادة المساحات المنزرعة بالقصب وبنجر السكر، مما يترتب عليه  تقليص الفجوة ما بين معدلات الاستهلاك من السكر سنويًا، والتي تصل إلى نحو 3 ملايين طن سنويا، والإنتاج الذي يقل عن معدل الاستهلاك بـ200 الف طن، حيث بلغ الموسم الماضي 2 مليون و800 الف طن، ومع زيادة الإنتاج هذا الموسم يتم تقليص الفجوة كثيرا .

اقرأ أيضًا.. حقيقة السماح للمتزوج باضافة زوجته الثانية للبطاقة التموينية