ختام ندوات مناهضة ختان الإناث بكلية التمريض جامعة جنوب الوادي

ختام ندوات مناهضة ختان الاناث بكلية التمريض 
ختام ندوات مناهضة ختان الاناث بكلية التمريض 

اختتمت اليوم سلسلة ندوات مناهضة ختان الإناث بكلية التمريض جامعة جنوب الوادي والتى استمرت على مدار ثلاث ندوات خلال شهر ديسمبر الجارى برعاية الدكتور يوسف غرباوى رئيس الجامعة والدكتور أحمد كمال نصارى نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

اقرأ أيضا | مناهضة ختان الإناث.. ندوات توعوية بجامعة جنوب الوادي

وشهدت الندوة الثالثة مشاركة الدكتورة نادية عبدالله عميد الكلية والدكتورة هالة سنارى مدير وحدة مناهضة العنف ضد المرأة بالجامعة والدكتور أحمد عبد الموجود مدرس القانون الجنائي بكلية الحقوق والشيخ أحمد أبوالوفا مدير عام الدعوة بأوقاف قنا، وأعضاء هيئة التدريس بالكلية وعدد كبير من طلاب الكلية.

وتناولت الندوة ظاهرة ختان الإناث من ثلاث جوانب تحدثت الدكتورة نادية عن الجانب الطبى والمهنى لممارس مهنة التمريض المشارك في تلك العملية وما يحدث للفتاة من آثار ضارة بحدوث نزيف دم للفتاة يؤدي الى الوفاة، وتحدثت عن الدور التوعوى لممارس مهنة التمريض فى مناهضة تلك الظاهرة وعدم المشاركة فيها.

وتناول الدكتور أحمد ذكير مدرس القانون الجنائي الجانب القانونى لتلك العملية وللمشاركين فيها والعقوبات التى تتنظر مرتكبيها وتدرج تلك العقوبات من التشديد في العقوبة وحتى أقل عقوبة التى تقع على المشاركين فيها وذكر على وجه الخصوص ممارس مهنة التمريض والعقوبات التأديبية التى تقع عليه جراء مشاركته فيها.

وأوضح الشيخ أحمد أبوالوفا مدير عام الدعوة بأوقاف قنا الجانب الدينى لتلك الظاهرة فى مصادر التشريع الإسلامي وآراء بعض الفقهاء وعلماء الشريعة الإسلامية، وسرد بعض الفتاوى لعدد من هؤلاء الفقهاء وتطور تلك الظاهرة منذ عصر صدر الإسلام وحتى الوقت الراهن.

وتناولت الدكتورة هالة سنارى مدير وحدة مناهضة العنف ضد المرأة بالجامعة، الآثار النفسية والاجتماعية التي تلم بالفتاة سواء في صغرها أو بعد زواجها وتأثير ذلك على الأسرة والمجتمع وفى نهاية الندوة تمت الإجابة على كافة تساؤلات الطلاب والمشاركين حول تلك القضية. 

جدير بالذكر أن تلك الندوات بكلية التمريض عقدت على مدار ثلاث ندوات وسبقها خمس ندوات بكلية الطب، وهذا يأتى من خلال دور الجامعة التوعوى لطلابها  فى خدمة المجتمع وتنمية البيئة المحيطة بكل القضايا المجتمعية.