محافظ أسوان: مشروعات الطرق توفر شرايين مرورية جديدة لتيسير حركة المواصلات

توسعة الطريق الصحراوى الغربى 
توسعة الطريق الصحراوى الغربى 

أكد اللواء أشرف عطية محافظ أسوان، أهمية المشروعات الجارية في توفير شرايين مرورية جديدة بإشراف من وزارة النقل بقيادة الفريق كامل الوزير، وبتنفيذ من الهيئة العامة للطرق والكباري، وخاصة أن هذه الطرق لها دور حيوي في تحقيق سهولة وتيسير حركة المواصلات بين شرق وغرب المحافظة، وأيضًا الربط مع المشروعات التنموية والاستثمارية الجارية.

اقرأ أيضا| محافظ أسوان: 15 مليار جنيه تكلفة مشروعات «حياة كريمة» حتى الآن| فيديو

ولفت إلى أن مشروع ازدواج ورفع كفاءة وتوسعة الطريق الصحراوي الغربي الدولي "القاهرة / كيب تاون"، تعمل فيه شركات متخصصة تقوم باختراق الجبال والصخور وتحويلها لطرق ومحاور ممهدة ومرصوفة مزينة بالإضاءة والدهانات، من بينها 125 كم بالطريق الصحراوي الغربي "أسوان / السباعية" بتكلفة 678 مليون جنيه، وهو الذي يتوازى مع خلق محاور جديدة مثل الطريق الدائري "العلاقي / كوبري خزان أسوان البديل"، والطريق الإقليمي الشرقي "العلاقي / كوبري أسوان الملجم"، وكذا ازدواج طريق "أسوان / أبو سمبل" البري.

ومن جانبه، أوضح المهندس عيد كرومر رئيس فرع الهيئة العامة للطرق والكباري بأسوان، بأن مشروع ازدواج الطريق الصحراوي الغربي "أسوان / السباعية" يشهد ملحمة من العمل المتواصل حيث يتم تنفيذ هذا المشروع الحيوي بشكل متوازى على مرحلتين.

وأشار إلى أن المرحلة الأولى تشمل تطوير ورفع الكفاءة بطول 87.5 كم في المسافة من أسوان إلى إدفو، وبنسبة تنفيذ ٨٠%، ومقرر نهوه في منتصف مارس 2022، بجانب تطوير ورفع كفاءة للمرحلة الثانية بدءاً من الكيلو 87.5 إلى الكيلو 125، وبنسبة تنفيذ 50% ومن المقرر نهوه فى منتصف مارس المقبل.

يأتي ذلك في إطار الجهود المبذولة لدعم وتطوير البنية الأساسية وخلق شبكة طرق ومحاور برية جديدة تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى.

وفي سياق آخر، كلّف اللواء أشرف عطية محافظ أسوان فريق عمل وحدة حياة كريمة برئاسة المهندس ناجح مصطفى، بالمتابعة الميدانية للمشروعات الجارية، والوقوف على آراء ومقترحات المواطنين لسرعة التعامل مع أي تحديات أو معوقات تؤثر على معدلات ونسب التنفيذ وجودتها.

وأوضح ناجح مصطفى بأنه سيتم عرض تقرير شامل على محافظ أسوان بنتائج المرور الميدانى ومنها رصد مشروعين بقريتى المحاميد بالحجز قبلي، والشراونة بالحجز بحرى التابعين لمركز إدفو حيث أنه بناء على مطالب المواطنين سيتم التوجيه لهيئة الأبنية التعليمية لتنفيذ مشروع إحلال وتجديد بشكل كلى مدرسة حامد نادى الثانوية بدلاً من تطويريها وصيانتها نظرًا لتدنى الحالة الفنية للمباني، كما تم التأكيد على سرعة تنفيذ إنشاء مدرسة التعليم الأساسى بالحجز قبلى بعد تخصيص قطعة الأرض اللازمة لها.

وأشار إلى أنه تم التشديد على الشركة المنفذة بسرعة إنجاز أعمال شبكات الصرف الصحى بنفس القرية، بجانب دفع العمل بمحطة الرفع بقرية اللديد التابعة لقروى الحجز بحري، بالإضافة إلى تطهير المصارف المائية، ورفع كفاءة مركز الشباب.

وأضاف مدير وحدة حياة كريمة بأنه سيتم دراسة اختيار موقع بديل لإنشاء محطة المعالجة بالعوينية، مع متابعة الأعمال الجارية بمجمع خدمات الحجز قبلى بالمحاميد طبقاً للتوقيتات الزمنية المحددة وذلك ضمن 62 مجمعًا خدميًا وزراعيًا جاري إنشاؤهم بقرى حياة كريمة.