3 خطوات للحد من تناول السكريات.. تعرف عليهم

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يفرط بعض الأشخاص في تناول الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من السكر كالحلويات، دون إدراك للكمية التي تم استهلاكها، وبالتالي زيادة فرص تعرضهم للإصابة بالأضرار الصحية، مثل آلام المعدة أو الدوخة، نتيجة ارتفاع مستويات السكر في الدم، وتخزين السعرات الحرارية على شكل دهون.

ووفقا لما ذكرته صحيفة "onlymyhealth" الطبي المتخصص، حيث تقول أخصائية التغذية المشهورة روجوتا ديويكار، إن هناك صيغة للحد من الرغبة الشديدة بتناول السكر.

وأشارت ديويكار، إلى أن هناك 3 خطوات للحد من الرغبة الشديدة في تناول السكر؛ وذلك لأن تناول السعرات الحرارية الزائدة والسكريات ليس جيدًا لصحتنا العامة. 

ويمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن بشكل كبير، مما قد يتسبب في العديد من المضاعفات الصحية الأخرى مثل مرض السكري وارتفاع ضغط الدم والكبد الدهني والالتهابات وزيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، لذا يجب اتباع نظام غذائي متوازن وصحي جنبًا إلى جنب مع ممارسة النشاط البدني بانتظام، ومن الضروري ملاحظة حجم الوجبة اليومية وتناول السكريات بطريقة مضبوطة، وللفرد أيضًا أن يختار بدائل السكر الصحية كطريقة للتغلب على الرغبة الشديدة بتناوله.

وأكدت روجوتا، أن العلم أثبت أن هناك عدة أسباب تجعل الشخص يشتهي السكر، ويمكن أن تكون بدءا من التغيرات الهرمونية إلى عادات الأكل وحتى التأثير النفسي لمجرد النظر إلى الأطعمة السكرية.

وكشفت الأخصائية دليلا من 3 خطوات للحد من الرغبة الشديدة في تناول السكر هي:

الخطوة الأولى: اشرب كوبًا من الماء

يمكن لشرب الماء أن يجعلك تشعر بالشبع ويقلل من الرغبة الشديدة في تناول السكر. وهناك العديد من المواقف التي قد يضرب فيها الجوع والعطش معًا، ما يؤدي إلى الرغبة الشديدة في تناول السكر،، لذلك من المهم التحقق مما إذا كانت الرغبة الشديدة في تناول السكر لديك حقيقية أم لا.

 

الخطوة الثانية: تناول فاكهة طازجة

الفاكهة حلوة بشكل طبيعي وذات مغذيات عالية بطبيعتها، فإن هذه الرغبة ستشبعك بشكل طبيعي. فإذا لم تشعر بالحاجة إلى تناول أي شيء حلو مرة أخرى فقد كان ذلك مجرد شغف أو ستعرف أيضًا ما إذا كنت تريد بالفعل تناول شيء ما.

 

الخطوة الثالثة: قم بتأجيل قرارك لمدة 15 دقيقة

تقول روجوتا ديويكار إن حاولت ألا تفكر أو أن تتجاهل شغفك بالسكر لمدة 15 دقيقة على الأقل، من المهم أيضًا اتخاذ قرارات متأنية ومدروسة، في بعض الأحيان يمكن التحكم في الأمور عن طريق التوقف والعودة إلى نفس الفكرة بعد فترة، يمكن أن تكون هذه الصيغة مفيدة للغاية إذا كنت تريد وضع حد للرغبة الشديدة في تناول السكر.