معلمون: قرار إلغاء التشعيب «صائب».. وخبير تربوي: سيخفض الحد الأدني من القبول بالجامعات

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

بعد اعلان الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، انتهاء العمل بنظام التشعيب إلى علمي علوم وعلمي رياضة بدفعة الثانوية العامة لهذا العام ٢٠٢١-٢٠٢٢، تباينت أراء أولياء الأمور والمعلمين حول القرار، حيث رأي البعض أنه في صالح الطلاب حيث يؤدي لإنخفاض الحد الأدني للقبول بالكليات، بينما رأي آخرون، أن القرار في غير محله، ويحتاج لمزيد من الدراسة قبل تطبيقه بشطل نهائي .

اقرأ أيضا | «تعليم النواب» تناقش أول طلب إحاطة لإلغاء «التشعيب» في الثانوية العامة

«بوابة أخباراليوم»، رصدت أراء أولياء الأمور حول قرار وزارة التربية والتعليم إلغاء التشعيب العلمي بداية من العام القادم ٢٠٢٢/ ٢٠٢٣ م ، في التقرير التالي:

_ قرار صائب

قال عماد الفرجاني، معلم لغة إنجليزية وأدمن جروب رابطة معلمي الفيوم، أن قرار إلغاء التشعيب في الثانوية العامة قرار صائب وموفق لأنه يصب في مصلحة الطالب، حيث أنه يتيح فرص أكثر للالتحاق بكافة الكليات وخاصة هؤلاء الذين لم يحالفهم الحظ في الكليات المسماة بكليات القمة مثل الطب والصيدلة فيكون أمام الطالب كليات الهندسة بأنواعها والحاسبات وغيرها من الكليات .
وأضاف حسين، من جهة أخرى فقد لاقى القرار ترحيبا بين جميع الطلاب الذين اقوم بتدريسهم.

وبدوره قال سامح صلاح حمام، معلم خبير علم النفس بمدرسة نصر عبد الغفور الثانوية بنات في محافظة المنوفية ، ان موضوع قرار التشعيب قرار في غير محله ويضر بالطلاب ونحن نتمنى من معالي الوزير ان يضع الحصان امام العربة وليس العكس فمن الاولى اولا العمل على تطوير مناهج المرحلة الثانوية بدءا من الصف الاول الثانوي مع خطة طويلة الاجل يعرضها الوزير للمشاركة المجتمعية ويتم إعلانها على الطلاب من الصف الأول لأن التغيير لا يتم بهذه الصورة التي أضرت بالطلاب أكثر مما أفادتهم.

_ حوار مجتمعي قبل التطبيق

طالبت عبير أحمد، مؤسس إتحاد أمهات مصر للنهوض بالتعليم، وإئتلاف أولياء أمور المدارس الخاصة، بإجراء حوار مجتمعي يشارك فيه ممثلين لأولياء الأمور والطلاب ولجنة التعليم بالبرلمان والخبراء والمعلمين للنظر في قرار إلغاء التشعيب بالثانوية العامة.

وقالت عبير، في تصريح لـ«أخبار اليوم»، أن هناك حالة رفض من أغلب أولياء الأمور علي قرار إلغاء التشعيب، وذلك لعدة أسباب يرونها، منها: القرار سيمثل عبء كبير عليهم ويضاعف المناهج المقرره وهو ما يعني تضاعف الدروس الخصوصية بشكل أكبر، لافته أن المناهج بشكلها الحالي قبل الغاء التشعيب كبيره، وبعد تطبيق القرار سيكون العبء أكبر.

وأوضحت عبير أن لكل طالب ميول سواء كانت متعلقة بالمواد الرياضية أو المواد العلمية، فبعض الطلاب يتميزون في مواد الرياضيات ولا يهوون المواد العلمية ومستواهم ضعيف فيها، قائله: "طالب يريد الإلتحاق بكلية الهندسة، لماذا يتم اجباره علي دراسة الأحياء علي سبيل المثال، نفس الامر علي الطالب الذي يريد الالتحاق بكلية الطب والكليات العلمية، لماذا يدرس الرياضة؟".


_ زيادة أعباء الأسر المصرية

وبدورها قالت داليا الحزاوي مؤسس إئتلاف أولياء أمور مصر، أن الطلاب ليست ميولهم متشابهة، لماذا نجبرهم على دراسة مواد لا يرغبون فيها؟ كما أن الطلاب سيعانون وسوف يتشتتون بعدد المواد الكبير التي سيدرسونها عند إلغاء التشعيب، مشيرة إلي أنه كان يجب قبل تطبيق هذا القرار، أن يحدث تغيير جذري في المناهج التي تعاني حتى الآن الحشو، وليس الإكتفاء بحذف عدد من الدروس في كل مادة أو دمج مادتين في مادة .

وأوضحت الحزاوي، أن قرار إلغاء التشعيب سوف يؤدي إلي زيادة الأعباء علي الأسر من خلال زيادة عدد الدروس الخصوصية حتي بالرغم من توفير الوزارة المنصات والقنوات التعليمية ، إلا أن الدروس الخصوصية ما زالت مسيطرة حيث أن التعليم عن بُعد يحتاج إلى فترة زمنية للتأقلم، كما أن ليس جميع الطلاب يستطيعون الفهم الجيد من خلال التعلم عن بُعد، ويحتاجون إلى أن يشرح لهم المعلم مباشرة .

واضافت الحزاوي ، إذا كان هناك إصرار لتطبيق التشعيب فيمكن أن يتم من دفعة أولى ثانوي القادمة حتى يكون لدى الطلاب وقت كافٍ ليعرفوا ميولهم وأي اتجاه يريدون، أما دفعة الصف الثاني الثانوي الآن، فهناك من اعتمد على أنه ليس هناك تشعيب، ودخل علمي؛ حتى يتخصص علمي علوم في الثانوية العامة".

وقالت فاتن أحمد ، ولي أمر وأدمن جروب تعليم بلا حدود، أنه يجب تنقيح مناهج الصف الثالث الثانوي لأن الطالب يعاني كما وكيفا طول المناهج و الحشو، لافتة إلي أن قرار عدم التشعيب قرار جاء «باطنه الرحمه و ظاهره فيه العذاب» ، مضيفة أن يتنوع دخول الكليات أمام الطالب كيف وما الكم و يجب أن توضح الوزارة، كل ذلك قبل إجراء إمتحانات منتصف العام حتي يتمكن الطالب من التحويل للقسم الأدبي إذا كان عدد المواد يفوق قدراتهم .

ولفتت واي الامر، إلي إن وزير التربية والتعليم قد وعد بتعديل المناهج، السؤال الذي يطرح نفسه هنا، هل ستخفض عدد المواد ليكون 7 مواد مثلها مثل الشعية الادبية، أم ستخفف المناهج وبذلك يكون عدد المواد العلمي 11 ماده مقابل 7 مواد للأدبي، فهذا الأمر يحتاج مزيد من التوضيح و عدم التعتيم من جانب الوزارة .

_ انخفاض الحد الأدني للقبول

قال الدكتور حسن شحاته ، استاذ المناهج بكلية التربية في جامعة عين شمس ، في تصريح خاص لـ «بوابة اخباراليوم»، فكرة الغاء التشعيب العلمي في الثانوية العامة قضية مهمة للاسرة وللطالب وللمجتمع ، مشيرا إلي أنه مهم للأسرة لأنها تجعل أمام الطالب أكثر من فرصة للإختيار من بين جميع الكليات والمعاهد العملية أو النظرية، فتخفف من قلق الأسر المصرية وتحقق أهداف كثيرة من الأباء والأمهات في إلتحاق الأبناء بكليات يميلون إليها.
واضاف د.شحاته ، اما بالنسبة للطالب فأن الغاء التشعيب العلمي ، يفتح امامه تعليم لمفاهيم كثيرة يستطيع ان يتقنها بطريقة ميسرة لانه يحناج الي هذة المفاهيم والمعلومات في حياته العملية كما يحتاج اليها في موتد دراسية كثيرة داخل الجامعة لان الطالب في تخصص الرياضيات او العةوم بتضييق امامهم غرص الاختيار ويتطلب مجاميع عالية في هذة الكليات لكن التشعيب يردي لانخفاض المجاميع والحد الادني لقبول الكليات لان امام الطالب تكثر من كلية او تخصص ومعهد .
وتابع د.شحاته ، امت بالنسبة للمجتمع ، فأن المجتمع يتشكل إليه جيل واسع المعرفة متعدد المهارات وااقدرات منفتح علي العلم والمعرفة ليست له حدود ضيقة بنحصر فيها وينكمش فيها فهذا يوفر خريج كثقف ومتمكن من جميع التخصصات .

وأشار إستاذ المناهج بكلية التربية، أن إلغاء التشعيب يفرض علي وزارة التعليم تكليفات وتبعات فنحتاج لمزيد من الأساتذة في التخصص العلمي للتدريس لكل الطلاب ونحتاج لمزيد من المعامل والكتب الدراسية لان من يستفيد من الغاء التشعيب هم طلاب القسم العلمي فقط ، لان القسم الادبي ليس به تشعيب ، فالغاء التشعيب في القسم العلمي يتطلب نفقات لكتب والمعلمين اكثر من الوضع الحالي وتحتاج الوزارة لمزيد من منصات التفاعل الالكترونية والامتحانات امام الطلاب .

واوضح ان نظام القسمين العلمي والادبي فقط دون نشعيب ، نظام معمول به في دول كثيرة متقدمة مثل كوريا الجنوبية وسنغافورة وفنلندا ، مؤكدا ان الغاء التشعيب سيعطي راحة نفسية للاباء والطلاب وسيسعد المعلمين ، مشيرا الي ان نظام التشعيب العلمي ، ادي لارتفاع المجاميع في القبول بالجامعات وفقد الطلاب المعرفة الكلية وليست الجزئية.
وكان قد اعلن الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، انتهاء العمل بنظام التشعيب إلى علمي علوم وعلمي رياضة بدفعة الثانوية العامة لهذا العام ٢٠٢١-٢٠٢٢.

واكد الدكتور طارق شوقي ، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ، في تصريح خاص لبوابة اخبار اليوم ، ان الوزارة سوف تعلن كل ما يخص الغاء التشعيب العلمي بالمرحلة الثانوية لعلمي علوم ورياضة ، واقتصاره علي الشعبة العلمية والادبية فقط نهاية العام الدراسي وقبل اداء امتحانات الصف الثالث الثانوي .

و قال وزير التربية والتعليم ، ان الإجابة علي استفسار البعض حول معرفة مصير طلبة ثالثة ثانوي عام علمى علوم وعلمى رياضية هذا العام حال رغبتهم في تأجيل بعض المواد للعام القادم بعد الغاء التشعيب العلمي ، سابقة لاوانها، وتابع بقوله ،" لن نتكلم عن هذا الان ، وانما اخر العام والسؤال سابق لاوانه بعام كامل ولذلك ارحمونا من الاسئلة.. سوف نعلن ما شئ في موعده" .