البرلمان العربي يثمن جهود وزارة الهجرة في نشر مبادرة «اتكلم عربي»

عادل العسومي
عادل العسومي

ثمن عادل العسومي، رئيس البرلمان العربي، الدور الذي تبذله وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج بقيادة الوزيرة السفيرة نبيلة مكرم، من أجل الترويج لمبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي «اتكلم عربي»، ونشرها على أوسع نطاق ممكن لتعظيم الاستفادة منها.

جاء ذلك خلال كلمته في الندوة المشتركة بين البرلمان العربي ووزارة الهجرة المصرية في إكسبو دبي 2020 بدولة الإمارات العربية المتحدة، والتي تم تنظيمها لدعم مبادرة "اتكلم عربي" وبالتزامن مع الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية.

وأشاد العسومي بالخطوات التنفيذية التي قامت بها الوزارة منذ إطلاق المرحلة الأولى من المبادرة، خاصة فيما يتعلق بإطلاق التطبيق الإلكتروني للمبادرة، والذي يتيح الفرصة أمام الأجيال الناشئة بالخارج لتعلم اللغة العربية عن طريق الأجهزة الذكية، اعتمادًا على أحدث طرق التعلم التفاعلية.

وشدد العسومي، في كلمته، على أن مبادرة "اتكلم عربي" لا تكمن أهميتها فقط في أنها تستهدف أبنائنا في الخارج، لأنهم الأكثر عرضة لنسيان لغتهم العربية بسبب اهتمامهم بإتقان اللغات الأجنبية، ولكن هناك حاجة ماسة إليها أيضًا داخل المجتمعات العربية، خاصة في ظل انتشار ثقافات وعادات مجتمعية دخيلة، قائلاً "نحن لسنا ضد إتقان اللغات الأجنبية، ولكننا بكل تأكيد ضد تهميش لغتنا العربية".

وأشار العسومي إلى أن البرلمان العربي لن يدخر جهدًا في دعم مبادرة "اتكلم عربي" في جميع مراحلها، داعيًا مؤسسات العمل العربي المشترك كافة إلى التفاعل الإيجابي والمباشر مع المبادرة، للمساهمة في إبراز دور ومكانة اللغة العربية، وتأكيد دورها الراسخ في الحفاظ على التراث الفكري والعلمي والإبداعي والثقافي للأمة العربية.

اقرأ أيضًا: رئيس البرلمان العربي: نثمن جهود الرئيس السيسي في الحفاظ على الهوية