كيروش يمنح نجمي الأهلي الضوء الأخضر للعب في كأس العالم للأندية

كيروش
كيروش

يعكف الجهاز الفني لمنتخب مصر الأول لكرة القدم بقيادة البرتغالي كارلوس كيروش، خلال الفترة الحالية علي الاستقرار علي قائمة الفراعنة النهائية التي يخوض بها نهائيات كأس أمم أفريقيا حال إقامتها في موعدها بالكاميرون خلال الفترة من 9 يناير حتي 6 فبراير المقبلين.

وشهدت الفترة الأخيرة تطورات بشأن تضارب مواعيد الأدوار النهائية من بطولة أمم أفريقيا التي يشارك بها المنتخب المصري مع انطلاق منافسات بطولة كأس العالم للأندية التي يشارك فيها فريق الأهلي ممثل مصر وأفريقيا.

ويلتقي الأهلي أمام مونتيري المكسيكي، يوم السبت 5 فبراير ، علي أن يواجه بالميراس البرازيلي في 8 من نفس الشهر في نصف نهائي البطولة حال تخطيه عقبة مونتيري.

وعلي الرغم من متابعة الجهاز الفني لمباريات الدوري المحلي خلال الفترة الحالية للتقييم اللاعبين المتواجدين بالقائمة المبدئية التي أعلن عنها كيروش عقب منافسات كأس العرب ، إلا أن البرتغالي قد استقر بنسبة كبيرة علي عدم ضم بعض لاعبي الأهلي خلال بطولة أمم أفريقيا.

ومن المقرر أن يعلن الجهاز الفني للمنتخب الوطني القائمة النهائية التي تضم 23 لاعباً بجانب 5 لاعبين احتاطيين وفقا للائحة بطولة أمم أفريقيا في موعد غايته الأحد المقبل.

ويدرس كيروش استبعاد محمد شريف نظراً لعودة تريزيجيه ومرموش كلاعبين في مركز الجناح الأيسر بجانب رمضان صبحي ، فضلا عن تواجد لاعبين في مركز الهجوم أمثال مصطفي محمد وكوكا واحمد ياسر الريان ، كما يفكر المدير الفني أيضا في استبعاد محمد مجدي افشة لعدم اهتمام علي لاعب صانع ألعاب في ظل تطبيق طريقة لعب 4-3-3.

في حين رفض كيروش فكرة الاستغناء عن محمد الشناوي الحارس الأول للمنتخب والثنائي عمرو السولية وحمدي فتحي محوري الارتكاز نظرا لقناعه المدير الفني بقدراتهم الفنية والبدنية والاعتماد عليهم بشكل كبير مع محمد النني في خط الوسط ونفس الأمر مع أكرم توفيق المدافع الأيمن وأيمن أشرف قلب الدفاع.

وجاءت قائمة منتخب مصر المبدئية التي أعلنها البرتغالي كيروش للبطولة الإفريقية كالتالي:

حراسة المرمى: محمد الشناوي، محمد فوزي، محمد صبحي، محمد أبو جبل، محمود جاد.

خط الدفاع: أيمن أشرف، أحمد أبو الفتوح، أحمد حجازي، عمر كمال، أحمد رمضان بيكهام، أكرم توفيق، محمود حمدي الونش، محمود علاء، محمد هاني، أحمد ياسين، محمد فتح الله.

خط الوسط: عمرو السولية، مصطفى فتحي، محمد مجدي أفشة، إمام عاشور، محمد النني، عبد الله السعيد، رمضان صبحي، أحمد سيد زيزو، إبراهيم عادل، أحمد رفعت، محمد عبد المنعم، محمد حمدي، نبيل عماد "دونجا"، محمود حسن تريزيجيه، حمدي فتحي، مهند لاشين، مروان داوود.

خط الهجوم: محمد صلاح، مصطفى محمد، عمر مرموش، مروان حمدي، أحمد حسن كوكا، أحمد ياسر ريان، محمد شريف

وكان منتخب مصر قد إحتل المركز الرابع في بطولةة كأس العرب والتي أقيمت مؤخرا في قطر .

ويعد منتخب مصر هو الأكثر ظهورًا في نهائيات كأس الأمم الأفريقية عبر التاريخ بالمشاركة 42 مرة ثم كوت ديفوار 23 مرة وغانا 22 مرة .

ويبحث الفراعنة على اقتناص النجمة السمراء الثامنة، بعد التتويج 7 مرات من قبل في رقم قياسي أعوام 1957 و1959 و1986 و1998 و2006 و2008 و2010.

وحصل منتخب مصر على المركز الثاني في أمم أفريقيا مرتين في 1962 و2017، والمركز الثالث في أعوام 1963 و1970 و1974، والمركز الرابع في أعوام 1976 و1980 و1984.

ويسيطر منتخب مصر على بطولة كأس الأمم الأفريقية، حيث يعد الأكثر تتويجاً باللقب برصيد 7 بطولات، يليه منتخب الكاميرون برصيد 5 بطولات، يليه نيجيريا برصيد 3 بطولات.

وكان المنتخب الوطني، قد حسم تأهله لكأس الأمم الأفريقية المقبلة عقب احتلاله المركز الأول للمجموعة السابعة بالتصفيات المؤهلة للبطولة الأفريقية برصيد 12 نقطة، بينما تأهل جزر القمر في المرتبة الثانية برصيد 9 نقاط.

ويشارك منتخب مصر في النسخة المقبلة ببطولة أفريقيا حيث يلعب في المجموعة الرابعة مع منتخبات نيجيريا والسودان وغينيا بيساو .

أقرا ايضاً|

بث مباشر مباراة الأهلي والرجاء علي لقب السوبر الإفريقي