خاص| الكريسماس يرفع أسعار الأسماك بالأسواق

 عبده عثمان
عبده عثمان

قال عبده عثمان، نائب رئيس شعبة الأسماك بغرفة القاهرة التجارية، إن أسعار السمك ستشهد ارتفاعًا خلال الفترة الحالية بنسبة تتراوح ما بين 10 إلى 15%، بسبب احتفالات "الكريسماس" وأعياد الأخوة المسيحيين.

وأضاف نائب رئيس شعبة الأسماك، في تصريح خاص لـ"بوابة أخبار اليوم"، أن الإنتاج السمكي سواء من البلطي أو البوري متوفر بكميات تكفي الاحتياجات لكن بعد انتهاء فترة صيام الأخوة المسيحيين يزيد الإقبال على شراء الأسماك وبالتالي يحدث رواج في المبيعات وارتفاع الأسعار بنسب تتراوح ما بين 10 إلى 15%، مقارنة بالأسعار في شهر نوفمبر نتيجة زيادة الإقبال على شراء الأسماك، لافتاً إلى أن هذه الزيادة لفترة محدودة لن تتجاوز الـ15 يومًا.

وأوضح أن زيادة الأسعار بلغت 15% لأنواع مثل الجمبري والكابوريا والسبيط والمكرونة، وارتفع سعر كيلو السمك البلطي ليتراوح ما بين 18 إلى 27 جنيهًا مقابل 15 إلى 24 جنيهًا الشهر الماضي، حسب الحجم.

كما تراوح سعر كيلو السمك البوري ما بين 30 و50 جنيهًا، ويبلغ سعر كيلو الجمبري حوالي 400 جنيه للحجم الجامبو، كما ارتفع سعر السمك المكرونة السويسي ما بين 50 إلى 70 جنيهًا مقابل 50 إلى 65 جنيهًا للكيلو خلال شهر نوفمبر الماضي.

وتابع نائب رئيس شعبة الأسماك بالغرفة التجارية، أن الأسماك المطروحة في الوقت الحالي من إنتاج مشروعات الاستزراع السمكي كالبلطي والبوري، بجانب بعض الأنواع الأخرى من عمليات الصيد في خليج السويس والبحر الأحمر والبحر المتوسط، لافتاً إلى أنه يتم استيراد بعض الأسماك المجمدة من الخارج كالماكريل والجمبري.

اقرا ايضا :رئيس شعبة الأسماك: زيادة المعروض سبب استقرار الأسعار في الأسواق

جدير بالذكر أن مصر حققت الاكتفاء الذاتي من الاسماك بإنتاج حوالي 2 مليون طن بنسبة 97% منها %80 من الاستزراع السمكى والتى تم إنشاؤها خلال ال 7سنوات الماضية و %20 من المصايد الطبيعية من البحر الأحمر والبحر المتوسط ونهر النيل والبحيرات التى تمتلكها مصر وان 3% يتم استيرادها من الخارج من الانواع التي تعيش بالمياه الباردة منها الماكريل وسمك الرنجة وذلك في اطار الخطة التي وضعتها الدولة بهدف توفير الغذاء الصحي والآمن للمواطنين من الاسماك الذى يعد بديلاً عن البروتين الحيواني