عالم مناعة روسي يكشف أخر المستجدات عن متحور «أوميكرون»

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

 

قال مدير معهد باستور لبحوث علم الأوبئة والأحياء الدقيقة، اريج توتوليان، إنه لا نعرف إلا القليل عن متحور "أوميكرون" من الفيروس التاجي المستجد.

وأشار توتوليان، في تصريحات لصحيفة "إزفيستيا" الروسية، إلى أنه إذا كان افتراضنا صحيحا بشأن مسار المرض، فيمكن القول أن هذا المتحور هو خلاص مشروط من الجائحة.

وتابع توتوليان قائلاً: "صحيح، إنه سريع العدوى، ويمكنه من الناحية النظرية أن يسبب كما "كوفيد-19" خفيف المسار، كذلك حاد المسار، فإذا كان المرض الذي يسببه متحور أوميكرون خفيف المسار فعلا، فيمكن اعتباره خلاصا مشروطا".

وأكد الباحث الروسي، على أنه من السابق لأوانه اعتبار متحور "أوميكرون" لقاحا طبيعيا، لأن عدد المصابين بهذا المتحور قليل حتى للخروج بافتراضات بهذا الشأن.

اقرأ أيضا| اعتماد نوفافاكس خامس لقاح مضاد لكورونا في أوروبا

وأصاف توتوليان قائلاً: "البيانات المتوفرة عن متحور "أوميكرون" تشمل متغيرات الفيروس الأخرى وسكان مثلا جنوب إفريقيا، ولكن لكل دولة خصوصيتها بالنسبة للسكان ولسلالات الفيروس".

وفي نفس السياق، قال المتحدث باسم وزارة الصحة الدكتور حسام عبد الغفار انه وفقا لبيانات أولية من دراسة بريطانية  كشفت أن أعراض أوميكرون شبيه بادوار البرد. 
ولفت أن الأعراض  الحالية للمتحور الجديد شبيهة بالبرد  والأعراض  الأكثر شيوعًا بين المصابين بالكوفيد في لندن حيث يسود المتحور أوميكرون.
وتتركز الأعراض في :
- رشح  الأنف 
- ‏الصداع 
- ‏التعب 
- ‏العطس 
- ‏التهاب الحلق
وكانت وزارة الصحة والسكان الصحة أعلنت امس الاثنين، عن تسجيل 903 حالات جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 49 حالة جديدة.

 وقد بلغ  إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الاثنين، هو 376233 من ضمنهم 313051 حالة تم شفاؤها، و 21410 حالة وفاة.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105"، بالإضافة إلى تطبيق "صحة مصر" المتاح على الهواتف .