عرض فيلمًا تسجيليًا عن العداون الثلاثي قريبًا |فيديو

صورة موضوعية
صورة موضوعية

كشفت فضائية "إكسترا نيوز"، عن عرض فيلم تسجيلي عن العدوان الثلاثي ، بعنوان "الفيلم التسجيلي للعدوان الثلاثي.. بعد 65 عاما يروي تفاصيل تخطيط ضرب مصر"، قريبًا.

اقرأ أيضا |ذكرى العدوان الثلاثي .. حكاية شهيد كتب رسالة بدمه على جدار الزنزانة :«قتلت بيد الفرنسيين»

ويرصد الفيلم تفاصيل ويجيب عن أسئلة بعد مراور 65 عامًا علي العدوان الثلاثي، "لماذا خططت بريطانيا وفرنسا وإسرائيل لضرب مصر"، عقب تأميم قناة السويس.

و يستعرض الفيلم ويجيب: "عن كيف لعبت ملابس الرئيس الراحل جمال عبدالناصر في توتر العلاقات بين البلدين قبل تأميم القناة".

وعلى جانب آخر ،  تحل الذكرى  الخامسة والستون "للعدوان الثلاثي".. بداية  تنفيذ المؤامرة في 29 أكتوبر 1956، هبطت القوات الإسرائيلية في عمق سيناء، واتجهت إلي قناة السويس، لإقناع العالم أن الملاحة في القناة مهددة ، لنرى صمود شعب بورسعيد الباسل، ومن خلفه القيادة السياسية، والتحركات الدبلوماسية المصرية، فضحت المؤامرة وقضت علي قوي الاستعمار، وغيرت خريطة دول العالم الثالث والشرق الأوسط.

تستعرض بوابة أخبار اليوم فى ذكرى العدوان الثلاثي : فيديو رحلة أسرة شهيد مصري لخوض معركة دولية ضد فرنسا ، «مختار راوي» بطل العدوان الثلاثي قتله الفرنسيين بعد وقوعه أسيراً وعائلته تطالب «باريس» بالاعتذار .

«جرائم الحرب لا تسقط بالتقادم» ولا يفلت مرتكبوها مهما مرت السنوات، استنادا لهذه القاعدة، يحمل شقيق شهيد دم أخيه أمانة في عنقه، ويجمع الأوراق والأدلة طوال السنوات الماضية حتى يحصل على حق الفقيد المصري على يد الفرنسيين.

تعود تفاصيل الحكاية إلى العدوان الثلاثي على مصر، تحديداً عام 1956 على أرض بورسعيد، المدينة التي أذلت محتل وإمبراطوريتين، «إسرائيل - فرنسا - بريطانيا»؛ ومات على أرضها آلاف الشهداء، حين أصبح اسمها مرادفاً للمقاومة، ولا يذكر إلا ويتبعه وصف «الباسلة».