أبرزها «السيريديا والنوهيد».. مذاق خاص لفواكه البحر المجففة في السويس 

فواكه البحر
فواكه البحر

تتميز حلقة السمك في السويس بأنواع مختلفة ومتباينة من طعام البحر الذي لن تجده سوى في أماكن بعينها، أبرز وأهم تلك الأنواع «المحار» ولا تتوافر فيما عداها في الأسواق بالمحافظات الأخرى. 

ويعود ذلك لتنوع البيئة البحرية بخليج السويس، والغنية بأنواع عديدة من المحارات، وبمرور الزمن تعرف عليها أهل المدينة وأدركوا قيمتها الغذائية.

وتتميز المأكولات البحرية وفواكه البحر برائحة اليود التي تفوح منها وكأنك انتقلت إلى شاطئ البحر، وذلك الطعام لا يتوافر في باقي المحافظات الأخرى المنتجة للأسماك سواء التي تم اصطيادها من البحر أو النيل، أو أسماك البحيرات.


وفي الشارع الأخير بالحلقة، يتواجد عدد من بائعي تلك المأكولات، يعرفها جيدا أهالي السويس كونهم تربوا عليها، إلا أن زائري الحلقة من ضيوف محافظة السويس، بالكاد يعرفون أشكالها ويخطئون في أسمائها صعبة النطق على البعض. 

«لوجز، وبقلويظ، وبُصر، وصرمباء، وجندوفلي، وسريديا، ونوهيد، وخيار البحر» يخبرنا سيد أبو كريم، بائع فواكة بحر بالحلقة عن بضاعته التي يعرضها بالحلقة، والتي تلقى اقبالا بسبب طعمها المميز، وأشكالها المختلفة، ويحرص بعض المغتربين عن المدينة شراء كمية منها وتقديمها لأسرهم خاصة أنها سهله الحفظ كون أغلبها مجففة.

ويشير أبو كريم، أن بضاعته تستخرج من قواقع كبيرة تلقيها الأمواج فجر كل يوم على الشاطئ كورنيش السويس، فضلا عما يجمعه الصيادين بمنطقة الجونة المتاخمة لطريق بورتوفيق. 

وتستخرج «السريديا واللوجز والصرمباء» بعد تنظيف القواقع وسلقها في الماء الساخن، وإخراج الكائن البحري منها وتنظيفه ليصبح جاهز للأكل بعد إضافة التوابل والليمون، أو يضاف إلى شوربة السي فود ليعطيها مذاق جيد.

ويضيف تاجر فواكه البحر، أن البحارة يبيعون تلك القواقع كما هي خاصة «الجندوفلي واللوجز والسيريديا»، بينما يتولى هو تنظيفها وتجهيزها للأكل ووضعها في أطباق مغلفة، وتقدم باردة بعد إضافة الليمون والملح والتوابل.

أما عن القيمة الغذائية لتلك المأكولات يقول أبو كريم، أن من أعلى الأنواع قيمة غذائية «الصرمباء، والبُصر، والبقلويظ» فهي تكون في صدف في حجم كف اليد أو أكبر، وتوجد بين ثنايا الصخور القريبة من الشاطئ، يتم استخراجها بنفس الطريقة السابقة، أو توجد منفردة بين الصخور والشُعب المرجانية بالسخنة، مثل خيار البحر.


ويشير سيد أنه يقدم تلك المأكولات بالقطعة خاصة المجففة منها، مثل «الصرمباء» والتي يتراوح سعرها من 20 إلى 40 جنيها حسب الحجم، وكذلك «خيار البحر» والذي يتراوح من 50 إلى 70 جنيه، و«البُصر» بـ 20 جنيه للقطعة، بينما تباع أطباق «السريديا واللوجز» بـ 40 جنيه، والتي تؤكل بعد إضافة الليمون والتوابل عليها والبعض يضيف "صوصات" أو "طحينة". 


وتمتاز تلك المأكولات كما أوضح أمين محمود صاحب محل أسماك بخفتها، كونها لا تحتوي على أي زيوت أو دسم، فضلا عن قيمتها الغذائية المرتفعة والغنية بالزنك والأوميجا 3، بينما يتفرد خيار البحر بارتفاع نسبة الفسفور به، لافتا أنه تنتشر في السويس عدة محال تعتمد على فواكه البحر كطبق رئيس لديها، بينما تأتي الأسماك في المرتبه الثانية بعدها في تلك المحال، وتقدم فواكة البحر مثل «اللوجز السريديا والبقلويظ» في شوربة "السي فود" مع قطع الجمبري والسمك، أو تقدم كأطباق، مضاف عليها البهار والطحينة فقط، وتتراوح سعر الأطباق من 30 إلى 60 جنيه، بينما السندوتشات تبدأ من 15 جنيه.

اقرأ أيضا : ضبط 10 أطنان سمك مملح فاسد في مخزن مهجور بالسويس