سعودي يؤجر جمل بـ 20 مليون ريال لمدة 48 ساعة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تعتبر الإبل أو الجمال الآن من أغلى الحيوانات التى تباع والتي لها قيمة كبيرة، خصوصًا لدي أهل البدو والسعوديين والذين يعيشون في الأماكن المقربة بالصحراء، ويصل إيجار الإبل بهم إلي مبالغ طائلة، ولكن شهدت المملكة العربية السعودية أكبر صفقة تأجير في عالم الإبل على الإطلاق، حيث أجّر مواطن سعودي إبله مقابل 20 مليون ريال أى نحو 5.3 مليون دولار لمدة 48 ساعة فقط.

باحثون: حالات العمى سترتفع من 36 مليون شخص إلى 115 مليوناً بحلول 2050

ونشر رئيس مجلس إدارة نادي الإبل في المملكة العربية السعودية، فهد بن فلاح بن حثلين، مقطع الفيديو الذي يوثق صفقة التأجير في حسابه على تويتر قائلاً: "اليوم هو يوم تاريخي بكل ما تعنيه الكلمة في "عالم الإبل "بإتمام المجدد عبدالله بن عودة، على أكبر صفقة إيجار لبعض من فردياته لـ 48 ساعة فقط، بمبلغ 20 مليون ريال، من مهندس الصفقات عبدالله الدبوس"، وهي الصفقة التي تداولت وسائل إعلام سعودية محلية بأنها "الأكبر بعالم الإبل".

 

وفي مداخلة هاتفية لأحد البرامج التليفزيونية قال بن حثلين: "إن مزاينات المناطق قادمة، وأن الأسعار سترتفع، موجهاً رسالة إلى كافة الملاك بأن كلا يحافظ على حلاله".

وأضاف: "لن تقوم للإبل قائمة اقتصادية إن كنا سنعاملها معاملة الأبناء، لا نؤجرها ولا نبيعها، يجب أن نغير نظرتنا للإبل، وآمل من جميع الملاك أن يحذون حذو عبدالله بن عوده".

 

والجمل هو حيوان من رتبة شفعيات الأصابع، من فصيلة الجمليات. يشتهر بالكتلة الدهنية على ظهره التي تسمى السنام، ويسمى شعر الجمل بالوبر. تنقسم الجمال أو الإبل أو النوق على نوعين:الجمل العربي: وله سنام واحد، ويعيش بمناطق شمال أفريقيا والصحراء الكبرى والشرق الأوسط وصحراء الربع الخالي.

 

والجمال ذات السنامين، التي تعيش في منطقة آسيا الوسطى، وقد يطلق مصطلح الجمل على أشباه الجمال من فصيلة الجمليات، وهي: الجمال الحقيقية " الجمل العربي والجمل ذو السنامين "وأشباه الجمال الأربع الجنوب أمريكية وهي: اللاما والألبكة والغوناق والفيكونيا، متوسط مأمول الحياة للجمل هو 30 إلى 40 سنة. 

 

وطول الجمل كامل النمو هو 1.85م عند الأكتاف، و2.15 م عند السنام.يرتفع السنام لحوالي 76سم عن الجسم، وتصل سرعة الإبل إلى 65 كيلومتر في الساعة، ويمكنها أن تستمر على سرعة 40 كم/ساعة، والجمل حيوان سريع الانقياد ينهض بالحمل الثقيل ويبرك به، وتدل الحفريات على أن أجداد الجمال الحالية نمت في أمريكا الشمالية أثناء الفترة الباليوجينية، ثم انتشرت فيما بعد في معظم أجزاء آسيا، وقد استأنس الإنسان الجمال قبل 2000 قبل الميلاد.

 

https://twitter.com/albayannews/status/1472827888378515456?s=21