موديرنا: الجرعة الثالثة تعزز الأجسام المضادة ضد أوميكرون

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلنت شركة موديرنا اليوم الإثنين، أن الجرعة الثالثة من لقاح كورونا التابع للشركة يؤدي إلى زيادة مستويات الأجسام المضادة ضد متغير فيروس كورونا "أوميكرون"، وهي النتائج التي وصفتها الشركة بأنها مطمئنة أثناء عملها على جرعة مصممة خصيصًا للسلالة الجديدة.

ونقل موقع هيلث داي العالمي على موقعه الإلكتروني عن بيان أصدرته الشركة القول إن جرعة معززة 50 ميكروجرام - الكمية المصرح بها ، وهي نصف الجرعة المستخدمة للتحصين الأولي - شهدت زيادة بمقدار 37 ضعفًا في الأجسام المضادة المعادلة كما اختبرت الشركة أيضًا جرعة 100 ميكروجرام ، مما أدى إلى زيادة مستويات الأجسام المضادة 83 ضعفًا مقارنة بالدورة الأولية المكونة من جرعتين.

وقال ستيفان بانسيل، الرئيس التنفيذي لشركة موديرنا في البيان إن البيانات "مطمئنة"، وللاستجابة لهذا المتغير شديد القابلية للانتقال، ستواصل موديرنا التقدم بسرعة لمرشح معزز خاص بالأوميكرون في الاختبارات السريرية في حال أصبح ذلك ضروريًا في المستقبل.

وتضيف النتائج إلى مجموعة متزايدة من الأدلة على أن هناك حاجة إلى ثلاث جرعات لتحييد أوميكرون سريع الانتشار فيما قالت شركتا فايزر وبيونتك في وقت سابق من هذا الشهر إن الجرعة الثالثة من لقاحهما أعادت الحماية إلى مستوى مشابه لنظام الجرعتين الأولي ضد الفيروس الأصلي.

 

اقرأ أيضا| السلطات الأمريكية توصي باستخدام «فايزر» و«موديرنا» بدلاً من «جونسون»