بقدرة 650 ميجاوات.. افتتاح الوحدة الثالثة لتوليد الكهرباء بالوليدية في أسيوط

افتتاح الوحدة الثالثة لتوليد الكهرباء بالوليدية بقدرة 650 ميجاوات بأسيوط  
افتتاح الوحدة الثالثة لتوليد الكهرباء بالوليدية بقدرة 650 ميجاوات بأسيوط  

شهد النصف الأول من العام الحالي تشغيل تجريبي لمشروع الوحدة الثالثة لمحطة توليد كهرباء أسيوط بالوليدية ذات الضغوط فوق الحرجة قدرة 650 ميجاوات، والتي تعد من المشروعات القومية والتنموية العملاقة التي شهدتها محافظة أسيوط بتوجيهات القيادة السياسية. 

وقال المهندس محمد مختار رئيس مجلس إدارة شركة الوجه القبلي لإنتاج الكهرباء، إن المشروع الذي جرى تنفيذه ضمن المشروعات القومية العملاقة المنفذة على أرض محافظة أسيوط على بعد 3 كم من خزان أسيوط و2.8 كم من قناطر أسيوط الجديدة، وذلك بتكلفة إجمالية بلغت 8 مليار جنيه مصري، تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية وخطة الدولة للتنمية المستدامة وتنمية الصعيد.   

 وأكد "مختار"، أن تشغيل الوحدة الثالثة لمحطة توليد كهرباء أسيوط بالوليدية بمحافظة أسيوط وربطها بالشبكة الموحدة للكهرباء في شهر أبريل الماضي ساعد بشكل كبير في تحقيق فائض في الإنتاج لخدمة محافظات الصعيد. 

وشملت افتتاح الوحدة الثالثة تشغيل وحدة التحكم والمراقبة وشاهد بدء التشغيل الكلي لإنتاج الكهرباء بالوحدة بما فيها قسم الغلايات والمحولات والتوربينات والمكثف وطلمبات رفع الضغط وطلمبات سحب المياه على النيل مباشرة فضلًا عن غرفة التحكم والصيانة. 

وأوضح المهندس عماد جمال مدير المشروع، أن الوحدة يجري تنفيذها بتكلفة إجمالية متوقعة 480 مليون دولار أمريكي أي حوالي 8 مليار جنيه مصري وتم تجهيزها للعمل بإستخدام الغاز الطبيعي أو المازوت في الإشعال مع الالتزام بالقانون المصرى للبيئة فضلًا عن تجهيز الوحدة بمنظومة سحب الرماد من غازات الاحتراق لضمان الالتزام الكامل بيئيًا لافتًا إلى أن أعمال المشروع تتكون من 17 حزمة تم اسنادها إلى عدد من الشركات العالمية وذلك عن طريق طرح مناقصة عالمية بالإضافة إلى مجموعة من الشركات المصرية.   

وتابع المهندس عماد، أن المشروع تم ربطه بالشبكة، كما أشاد مدير المشروع بجهد القائمين على تنفيذ الأعمال ومهندسي وحدة التحكم من الشركات الأجنبية والمصريين لجودة الأعمال وعمل تجارب ناجحة لتشغيل الشعلة وحتى المرحلة النهائية لاشعالها بنجاح ومراعاة معايير الأمن والسلامة.

وأكد أهمية مشروع الوحدة الثالثة لتوليد الكهرباء وضخامة الأعمال التي يجرى تنفيذها بالمشروع وفقًا لأحدث المعايير القياسية العالمية، لافتًا إلى أهمية المشروع الذي سيتم ربطه على شبكة جهد 500 ك.ف مع الشبكة الموحدة لجمهورية مصر العربية مشيدًا بوجود وحدة قياس الانبعاثات الموجودة بها وذلك للتحكم في الانبعاثات الناتجة عن المحطة كي لا يكون هناك أى تلوث للبيئة.  

اقرأ أيضا| محافظ أسيوط: نهضة شاملة في مدينتي ناصر وأسيوط الجديدة ومحطة كهرباء غرب