للمرة الثالثة.. فشل اختبار صاروخ أمريكي أسرع من الصوت

 الصاروخ AGM-183A الأسرع من الصوت
الصاروخ AGM-183A الأسرع من الصوت

فشل صاروخ AGM-183A الذي يطلق من الجو وهو سلاح الرد السريع (ARRW) الذي تفوق سرعته سرعة الصوت في الاختبار للمرة الثالثة، وفقًا لتقرير صدر مؤخرًا عن The Warzone.

وكشفت مديرية التسلح التابعة لقيادة إدارة دورة حياة القوات الجوية الأمريكية، أن النموذج الأولي للصاروخ فشل في الانفصال عن مضيف القاذفة B-52H بسبب خطأ غير معروف.

كما أن النظام الصاروخي سيعاد إلى المصنع لتحليل بيانات القياس عن بعد والبيانات الموجودة على متنه، وأن الخدمة ستستأنف اختبار السلاح "بأسرع ما يمكن".

وفي أبريل الماضي، فشل الاختبار الافتتاحي للصاروخ الأمريكي الذي تفوق سرعته سرعة الصوت بسبب مشكلة في الطائرة التي تحمله، وبعد 3 أشهر، انفصل السلاح بنجاح عن قاذفة B-52H في اختبار طيران ثان، لكن محرك الصاروخ فشل في الاشتعال.

وصُمم الصاروخ AGM-183A ARRW الذي تفوق سرعته سرعة الصوت للدفع إلى ارتفاع معين وإطلاق مركبة انزلاق معززة تفوق سرعتها سرعة الصوت ، وتقترب من أهداف بأكثر من 5 ماخ.

ويتمتع السلاح بدرجة عالية من القدرة على المناورة ، مما يغير مساره بسرعة لجعله من الصعب للغاية على قوات العدو اكتشافه وتعقبه والدفاع ضده.

وكانت الخدمة قد خططت لإجراء ثلاثة اختبارات معززة هذا العام. واعترف سكرتير القوات الجوية فرانك كيندال بأنه "غير راض" عن وتيرة تطوير الصاروخ.

وأشار الجنرال المتقاعد بالقوات الجوية جون هايتن إلى أن الخدمة بحاجة إلى القلق لأن الولايات المتحدة أجرت تسعة اختبارات صاروخية تفوق سرعة الصوت فقط ، في حين أن الصين أجرت بالفعل "مئات" تجارب الصواريخ. وقال "إن رقم واحد مقابل المئات ليس مكانًا جيدًا".

 

 
 
 

احمد جلال

محمد البهنساوي