التأمين الصحي: فحص 8 ملايين و282 ألف طالب بـ30 ألف مدرسة | فيديو

الكشف عن السمنة والأنيميا والتقزم
الكشف عن السمنة والأنيميا والتقزم

قال الدكتورمحمد ضاحي، رئيس هيئة التأمين الصحي، إن منظومة التأمين الصحي الشامل مسئولة مسئولية كاملة عن طلاب المدارس، وفى هذا الإطار تم بدء المبادرة الرئاسية للكشف المبكر عن أمراض سوء التغذية للإنيميا والسمنة والتقزم.

وأضاف محمد ضاحي، خلال لقاء خاص ببرنامج "هذا الصباح" المذاع عبرقناة "إكسترا نيوز" الفضائية، اليوم الإثنين،أنه تم بالفعل فحص 8 ملايين و282 ألف طالب حتى أمس من خلال 540 عيادة ربط فى 30 ألف مدرسة.

وتابع رئيس هيئة التأمين الصحي،أنه إذا تم تشخيص أحد الأطفال إيجابي بتلك الأمراض سيتم تحويله إلى عيادات الربط، ويتم تشخيصهم من قبل استشاريين من الهيئة وأستاذة الجامعات فى مصر.

وأشار الدكتورمحمد ضاحي، رئيس هيئة التأمين الصحي، إلى أن الهيئة شاركت بمليار جنيه هذا العام لعلاج سوء التغذية بالنسبة لطلاب المدارس، متابعا أنه تم بدء مبادرة فيروس سي، والتي بدأت بالفعل، وتستهدف 2 مليون و500 ألف طالب بداية من المرحلة الإعدادية، وتم فحص 697 ألف و790 طالب بتلك المرحلة.

اقرأ أيضا: «الصحة»: فحص 21 مليون مواطن بالعيادات الخارجية لمستشفيات التأمين الصحي

أعلنت وزارة الصحة والسكان، تقديم الخدمة الطبية لـ21 مليونًا و214 مواطنًا، من خلال 36 مستشفى، و8027 عيادة شاملة تابعة للهيئة العامة للتأمين الصحي، بدايةً من شهر يناير وحتى شهر ديسمبر 2021.

وأوضح د. حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن الهيئة العامة للتأمين الصحي، قامت بإجراء 421 ألفًا و890 عملية جراحية، ضمن مبادرة رئيس الجمهورية لمنع تراكم قوائم الانتظار بتكلفة تعدت الـ3 مليارات و447 مليون جنيه، وذلك منذ انطلاق المبادرة في عام 2018، بالإضافة إلى إجراء 224 ألفًا و914 عملية جراحية خارج إطار المبادرة.

وتابع أن الهيئة فحصت أعدادًا كبيرة من الطلاب خلال العام الجاري، ضمن المبادرة الرئاسية للكشف المبكر عن السمنة والأنيميا والتقزم، حيث تم فحص 8 ملايين طالب، كما تم توقيع الكشف الطبي لـ648 ألفًا و229 طالبًا بالصف الأول الإعدادي، ضمن المبادرة الرئاسية للكشف المبكر عن فيروس سى، وكشف د. محمد ضاحى رئيس هيئة التأمين الصحي عن الخدمات المستحدثة بالمستشفيات التابعة للهيئة العامة للتأمين الصحي، خلال العام الجاري، حيث تم إدراج خدمة (TAVI) زراعة الصمام الأورطي بواسطة القسطرة، ضمن خدمات القلب والأوعية الدموية، وتم إجراء 113 عملية جراحية بتكلفة 320 ألف جنيه للعملية الواحدة.

وفي سياق متصل، نظمت الهيئة العامة للرعاية الصحية، البرنامج التدريبي على الإنعاش القلبي الرئوي الأساسي بمنشآت هيئة الرعاية الصحية في محافظة الإسماعيلية، ثالث محافظات تطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل الجديد.

وأكدت هيئة الرعاية الصحية، برئاسة الدكتور أحمد السبكي، رئيس مجلس إدارة الهيئة، أن التدريب يهدف إلى رفع كفاءة وتنمية مهارات العاملين من الفرق الطبية والفرق الطبية المساعدة بمراكز ووحدات طب الأسرة والمستشفيات التابعة للهيئة في الإسماعيلية على أساسيات الإنعاش القلبي الرئوي (BLS_Basica Life Support).