الزراعة تطالب الفلاحين بوقف ري أراضيهم بسبب الأمطار

الدكتور محمد علي فهيم، رئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة
الدكتور محمد علي فهيم، رئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة

قال الدكتور محمد علي فهيم، رئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة، إن المحاصيل التي تتأثر بالسلب من هذه الأجواء الباردة، هي محاصيل الخضروات الشتوية، مثل: البطاطس، الطماطم، الفلفل، الباذنجان، الفراولة، والخرشوف، والإنتاج هيقل خلال الفترة القادمة".

وأوضح فهيم ، في مداخلة هاتفية مع برنامج "اليوم" المُذاع على فضائية "dmc"، أن هناك بعض المحاصيل الزراعية تتعرض للخطر بسبب ظواهر مناخية مثل انخفاض درجات الحرارة، ووصولا  لـ 6 و 7 درجات مئوية على مناطق زراعية كثيرة في مصر، معقباً: "ده بيكون عامل سلبي لمحاصيل وإيجابي لمحاصيل أُخرى".

وأضاف رئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة، أن من ضمن المحاصيل التي لا تتأثر بهذه الأجواء: الزيتون، والعنب، البرقوق، الخوخ، المشمش، الكُمثرى، التفاح، الرمان، وهذه المحاصيل تحتاج إلى الأجواء الباردة".

ونوه محمد علي فهيم بأنه من المتوقع سقوط أمطار على مناطق الدلتا بداية من اليوم، موجهاً حديثه للمزارعين قائلاً: “توقفوا عن الري تماماً حتى لا يحدث تشبع كبير للتربة، ويجب رش المحاصيل التي تتأثر بهذه الأجواء، من خلال مركبات الطاقة، ومركبات حماية النبات من درجة الحرارة المنخفضة .. ويجب إضافة حامض الفوسفوريك مع أقرب مرة للري، على المحاصيل التي توجد في نصفها الأول مثل: الفول البلدي، القمح، الشعير”.

إقرأ أيضاً .. الزراعة: وفد علمي يتفقد الهجن الجديدة لإنتاج تقاوي الخضر بسوهاج