عبدالمحسن سلامة: الصحافة الورقية ذات التأثير الأكبر في قطاعات كثيرة

عبدالمحسن سلامة
عبدالمحسن سلامة

قال عبدالمحسن سلامة، رئيس مجلس إدارة الأهرام، إن الأمر ليس عبارة عن صراع بين الصحافة الورقية والرقمية، مشيرًا إلى أن مؤسسة الأهرام بها جزء ورقي وآخر إلكتروني وثالث سوشيال ميديا، وهناك تكامل بين الأجزاء الثلاثة، وهناك سعي لتدعيمهم بشكل متكامل دون تقاطع، وأنه تم إعادة إطلاق بوابة الأهرام وتطوير محتواها.


وأضاف "سلامة" في حواره لبرنامج "المشهد" مع الإعلامي عمرو عبدالحميد والإعلامي نشأت الديهي، على فضائية "TeN" اليوم الأحد، أن عدد المتابعين لبوابة الأهرام أو موقع الأهرام وصفحات السوشيال ميديا أضعاف أضعاف الأرقام التي كانت توزعها الصحافة الورقية، موضحًا أن المحتوى يصل لأضعاف الأضعاف التي كنا نصل لهم كوسيلة واحدة، ولكن يظل تأثير الصحافة الورقية الأكثر قوة في قطاعات كبيرة.


وتابع أن الصحافة الورقية لا تزال الأكثر تأثيرًا في بعض القطاعات، مؤكدًا: "يتم سؤالنا في الدول العربية عن صحيفة الأهرام الورقية".

ومن ناحية، أخرى فقد قال الكاتب الصحفي عماد الدين حسين، رئيس تحرير صحيفة “الشروق”، إن هناك مشكلة تواجه الصحافة الورقية وهو ما تسبب في تراجعها ونتيجة لهذا التراجع حدث ازدهار للإعلام الإلكتروني، كما حدث في كل العالم. 

وأوضح عماد الدين حسين، في حواره لبرنامج "المشهد" مع الإعلامي عمرو عبدالحميد والإعلامي نشأت الديهي، على فضائية "TeN" اليوم "الأحد"، أن المشكلة ليست في مصر فقط، ولكن هناك صحف عالمية كبرى اضطرت للإغلاق وعمل تطوير لمواكبة الأزمة في الصحف الورقية.

وأضاف رئيس تحرير “الشروق”، أن المشكلة ليست في مصر فقط وإنما في العالم كله، والفارق أن العالم حاول الوصول لطرق أخرى مختلفة لإيقاف تراجع الصحف الورقية.

وتابع الكاتب الصحفي عماد الدين حسين، أن هناك صعودًا كاملًا ومستمرًا للصحافة الرقمية في العالم كله، موضحًا أن الصراع ليس بين الصحافة الرقمية والورقية ولكن الصراع بين الصحافة الرقمية والتقليدية، حيث إن التليفزيونات أصبحت تعاني وهي صحافة ليست ورقية وإنما تقليدية.

وأكمل رئيس تحرير الشروق، أنه في عام 1974 وفي اليوم الذي خرج فيه الكاتب محمد حسنين هيكل من الأهرام كان عدد النسخ المباعة من الصحافة الورقية أكثر من 4.5 مليون نسخة، ولكن حاليًا كافة الجرائد توزع أقل من 350 ألف نسخة لكل الجرائد، مؤكدًا أن أكبر صحيفة في مصر لا توزع أكثر من 50 ألف نسخة يوميًا.

وأردف الكاتب الصحفي عماد الدين حسين، رئيس تحرير الشروق، أن الهدف من الصحافة هو التواصل والتأثير في الناس، موضحًا أن الصحافة مستمرة لكن الوسائل تتغير، حيث إن الصحافة الورقية لن تندثر في مصر بشرط إنتاج محتوى جيد.

أقرا ايضا      عبدالمحسن سلامة: اليوم مصر لا يوجد بها إسكان عشوائي ذات طبيعة خطرة | فيديو