«عفريت بعينين جاحظتين».. مصور يلتقط فيديو لمخلوق غريب في إندونيسيا

صورة موضوعية
صورة موضوعية

التقط أحد مصوري "ناشيونال جيوغرافيك"، صورًا غريبة وفريدة لحيوان الليمور من نوع "هورسفيلد" في سفاري "تامان" في إندونيسيا، وتباينت ردود الأفعال بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي بين مظهره الأليف للبعض والمخيف للبعض الآخر الذين شبهوه بالعفريت.

ويبدو هذا الحيوان المصنف من الرئيسيات غريبًا حقًا، ولكن كل جانب من جوانب مظهره مصمم لمساعدته على البقاء، على قيد الحياة في خضم البرية، بالإضافة أنه تسمح الأطراف الممدودة بالقفز بين الفروع، وتغطي مسافات تبلغ حوالي 40 ضعفًا من طول جسمه، بينما توفر الوسائد الكبيرة عند أطراف أصابع اليدين والقدمين قبضة رائعة، مما يخفف حدة الاصطدام أثناء الهبوط على الأرض.

وتعد العيون الصفراء الكبيرة بالإضافة للأذنين الكبيرة عاملا مساعدا للصيد ليلاً، وأما القدرة على تدوير رأسه 180 درجة في كل الاتجاهات، فتسمح لهذه الرئيسيات بالترصد واقتناص الفريسة.

اللَّيْمُور أو الهَبّار أو الهَوْبر فرع من الهباريات المنتمية إلى رتبة الرئيسيات يستوطن جزيرة مدغشقر، وكلمة "ليمور" مشتقه من كلمة ليمورس والتي تعني أشباح أو أرواح في الأساطير الرومانية واستخدمت في بادئ الأمر لوصف اللوريس النحيل لعاداته الليلية ووتيرته البطيئة، لكن لاحقًا استخدمت لوصف رئيسيات مدغشقر. 

وكثيرًا ما يتم الخلط بين الليمور والرئيسات السلفية، إلا أنه في الواقع لم تتطور من السعالي "القرود "لكن الليمور مجرد تبادل للصفات المورفولوجية والسلوكية مع الرئيسات القاعدية وتطورت بشكل مستقل.

السفارة المصرية تتابع مشروع المنطقة الصناعية الروسية بمصر‎‎