صادرات مصر من الغاز الطبيعي بلغت 4.6 مليار متر مكعب

صورة موضوعية
صورة موضوعية

كشفت بيانات صادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، ارتفاع صادرات مصر من الغاز الطبيعي بنسبة بلغت نحو 143% في السنة المالية 2020-2021.

أقرأ أيضًا| وزير البترول: مصر حققت نجاحات فى مجال صناعة البترول والغاز الطبيعى

وسجلت صادرات مصر من الغاز الطبيعي نحو لتسجل 4.6 مليار متر مكعب، وتنتج مصر نحو 6.5-7 مليارات قدم مكعبة يومياً من الغاز الطبيعي.

وأكد طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، في تصريحات سابقة له، أن الاصلاحات المهمة التي نفذتها الدولة المصرية ساهمت في التغلب على التحديات الاقتصادية ومن ثم تهيئة المناخ الملائم لتدفق الاستثمارات خاصة في قطاع البترول والغاز.

وأضاف وزير البترول، أن مصر وضعت خارطة طريق للتحول لمركز إقليمي للغاز والبترول من أهم ركائزها التعاون والتكامل الإقليمي بين مصر ودول شرق المتوسط في مجال الغاز الطبيعى.

أقرأ أيضًا| البترول: مشروعات توصيل الغاز الطبيعي للمنازل تحظى بمتابعة القيادة السياسية

من جانب آخر، قال وزير البترول، إن قطاع البترول يعمل حالياً على تحديد افضل الفرص المتاحة لتنفيذ مشروعات لالتقاط وتخزين الكربون وإنتاج الهيدروجين الأزرق، ويقوم بدراسة عدة مبادرات لعرضها خلال القمة العالمية للمناخ COP27 التى تستضيفها مدينة شرم الشيخ العام المقبل.

وأضاف وزير البترول، أن مصر تعمل حالياً على وضع استراتيجية قومية لإنتاج الهيدروجين بالشراكة مع كافة الوزارات المعنية، مشيراً إلى أن قطاع البترول بدوره يبحث مع الشركات العالمية التعاون المشترك لتنفيذ مشروعات الطاقة النظيفة ، ومنها شركة ميتسوبيشي اليابانية التى تمتلك تكنولوجيات متقدمة وحلول متطورة فى هذه المجالات.

ومن جانبه استعرض رئيس ميتسوبيشى المشروعات التى تم الانتهاء منها والمشروعات الجارى تنفيذها فى مجالات الطاقة النظيفة وخفض الانبعاثات وإنتاج الهيدروجين والتقاط وتخزين الكربون فى عدد من دول العالم منها الولايات المتحدة الامريكية وانجلترا والمانيا وايطاليا واستراليا وغيرها من الدول ، مشيراً إلى أن مصر لديها فرص واعدة لتطبيق هذه المشروعات لتصبح سوقاً كبيراً فى هذا المجال بالمنطقة، مشيراً إلى رغبة ميتسوبيشى فى المشاركة فى القمة العالمية للمناخ التى تستضيفها مصر العام المقبل فى ضوء التوجة العالمى للحد من الانبعاثات الكربونية الضارة بالبيئة ، مشيداً بجهود الدولة المصرية فى هذه المجالات.