مساعد وزيرة التضامن: الجمعيات تلقت 7.2 مليار جنيه «منحًا وتبرعات» في 10 شهور فقط

ايمن عبد الموجود
ايمن عبد الموجود

كل يوم مسئولياته تتزايد بعد تعاظم دور المجتمع المدنى والعمل الاهلى فى مصر خاصة بعد تخصيص الرئيس عبدالفتاح السيسى 2022 عاماً للمجتمع المدنى ايمانا منه بدوره فى مساندة الحكومة والقطاع الخاص فى مسيرة التنمية التى تشهدها مصر حاليا وكالعادة تنفرد الاخبار بحوار مع مساعد وزيرة التضامن الاجتماعى لمنظمات المجتمع المدنى والعمل الاهلى ليتحدث عن آخر تطورات توفيق أوضاع الجمعيات الاهلية وفق القانون الجديد وقبل انتهاء المهلة المحددة لذلك فى 12 يناير القادم وما هو موقف الجمعيات التى لا توفق اوضاعها وحجم التبرعات والمنح التى تلقتها الجمعيات والمؤسسات الاهلية منذ صدور اللائحة التنفيذية وأوجه الصرف وأكثر الجمعيات حظا ورأى المنظمات الدولية فى القانون الجديد وموقف المنظمات الاجنبية التى تعمل فى مصر والمهلة المحدد للحصول على المنح والتمويل الاجنبى والموقع الالكترونى لحصر بيانات الجمعيات من خلال قاعدة بيانات شاملة وغيرها من الامور يوضحها ايمن عبد الموجود مساعد وزيرة التضامن الاجتماعى لشئون العمل الاهلى فى حواره مع «الاخبار».

إعلان الرئيس ٢٠٢٢ عاماً للمجتمع المدنى «تتويج» لدعم مناخ العمل التطوعى

ما حجم المبالغ التى حصلت عليها الجمعيات الأهلية مؤخرا؟
- تحظى الجمعيات والمؤسسات الأهلية حالياً بمساندة من كافة جهات الدولة، وقد برز ذلك مؤخراً فى كافة التسهيلات والمزايا الممنوحة لها، لاسيما منذ صدور اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم ممارسة العمل الأهلى الصادر بالقانون رقم 149 لسنة 2019. وقد تنامى حجم التمويلات الواردة للجمعيات والمؤسسات الأهلية، منذ صدور اللائحة التنفيذية للقانون فى الفترة من 12 يناير الماضى الى آخر اكتوبر هذا العام حيث بلغ حجم المنح والتبرعات الواردة من جهات مانحة اثنى مليار ومائتين واثنين وعشرين مليونا وأربعمائة وعشرين ألفا وثمانمائة وثمانية جنيهات مصرية، وبلغ حجم التبرعات من خلال تراخيص جمع المال على مستوى الجمهورية أربعة مليارات وتسعمائة وسبعة وتسعين مليونا وسبعمائة وثلاثة عشر ألفا وواحدا وتسعين جنيهاً مصرياً.


ويتراءى للجميع حرص وزارة التضامن الاجتماعى فى دعم مناخ العمل الأهلى فى مصر من خلال بناء الشراكات التنموية الفاعلة، وجاء تتويجاً لذلك ما أعلنه الرئيس عبدالفتاح السيسى بإعلان «عام 2022 عاماً للمجتمع المدنى» داعياً هذا المجتمع للعمل بجد واجتهاد جنباً الى جنب مع مؤسسات الدولة المصرية لتحقيق التنمية المستدامة فى كافة المجالات، ويُعد هذا الاعلان بمثابة انحياز من الدولة واعتراف منها بالدور المهم الذى تلعبه منظمات المجتمع المدنى.


اكثر الجمعيات حظا والجهات المانحة، وفى اى مجالات الأنشطة والمشروعات؟
- حصلت الجمعيات المركزية على النسبة الأكبر من هذه التمويلات حيث بلغت نسبة التمويلات الواردة للجمعيات المركزية حوالى 60% من إجمالى حجم التمويلات يليها الجمعيات المقيدة بمديرية التضامن الاجتماعى بالقاهرة بنسبة 25% ثم الجيزة بنسبه 5% ثم باقى المحافظات.


وذلك لا يعنى استئثار هذه المحافظات بالتمويل، حيث تُركز الجمعيات المركزية فى الآونة الأخيرة فى توجيه هذه التمويلات لتنفيذ مشروعات على مستوى الجمهورية بصفة عامة والمحافظات الأكثر فقراً بصفة خاصة وعمل مشروعات تنموية للفئات الأكثر إحتياجاً وبالتالى فإن أغلب هذه التمويلات تتوجه إلى تنفيذ مشروعات كبيرة على مستوى الجمهورية يعود نفعها على كافة المواطنين بالمحافطات المختلفة.


ما اوجه الصرف للمبالغ التى حصلت عليها الجمعيات؟
- توجهت هذه التمويلات لتنفيذ اغراض تنموية متعددة وهى خدمات طبية وبناء مستشفيات وشراء أجهزة وأدوية وتوعية طبية

وتقديم مساعدات اجتماعية وتعليمية وكفالة أيتام، وخدمات الطفل ورعاية الأسرة، اضافة الى رعاية ذوى الاحتياجات الخاصة والمعاقين وتحسين الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية، وحقوق المرأة، وتطوير وتحسين المساكن، وخلق فرص عمل ومحاربة البطالة، ومحو الأمية، ومكافحه الفقر ورعاية ذوى الدخل المحدود، وبعض منها فى التنمية الريفية والزراعية، وحقوق الانسان وحماية البيئة والحفاظ عليها، وتدريب الشباب والمرأة، والفئات الأكثر ضعفا وتنمية قدراتهم.


ما الموقف بعد إطلاق الموقع الالكترونى للجمعيات لتلقى طلبات تقنين الاوضاع وفقا للقانون الجديد بعد صدور اللائحة التنفيذية؟
- تقدمت 25196 مؤسسة عمل أهلى بطلبات لتوفيق أوضاعها وبلغ عدد الذين قاموا برفع بياناتهم فى المرحلة الثانية لتوفيق الأوضاع نحو (19302) مؤسسة عمل أهلى منذ منتصف سبتمبر 2021 حتى تاريخه.


هل هناك شكوى من تعطل الموقع الالكترونى لتلقى طلبات توفيق الاوضاع، وهل هناك مد للمهلة بعد المدة الزمنية المسموح بها لتوفيق الاوضاع؟


- إن ذلك لم يحدث إلا فى أضيق الحدود عند إجراء أى تحديث أو تعديل على المنظومة كما أن الوزارة حريصة على التواصل مع ممثلى الجمعيات للتدخل فى حالة طلب دعم فنى من خلال الخط الساخن رقم 16439 أو رقم موبايل 01097773161. أما بشأن مد للمهلة المسموح بها فإنه طبقا لأحكام المادة الثانية من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم ممارسة العمل الأهلى رقم 149 لسنة 2019 بأن مدة توفيق الأوضاع سنة من تاريخ صدور اللائحة التنفيذية أى تنتهى المدة فى 11/ 1/ 2022 ومد المدة يحتاج الى تعديل تشريعى ونسعى من خلال التعاون مع الاتحاد العام للجمعيات والاتحادات الاقليمية فى سرعة انتهاء الجمعيات والمؤسسات من توفيق الاوضاع قبل انتهاء المدة المشار اليها فى القانون.


كيف يتم التعامل مع تسجيل الجمعيات الجديدة؟
- طبقا لأحكام المادة الثانية من القانون المشار إليه فإن تأسيس الجمعيات والمؤسسات يتم بموجب الإخطار بعد استيفاء المستندات المطلوبة ولا مناص من تأسيس الجمعية حال استيفائها للمستندات المنوه عنها بالقانون.


هل بدأت الوزارة فى إنشاء قاعدة بيانات للجمعيات ام تنتظر توفيق الأوضاع؟
- بدأت الوزارة بالفعل فى إنشاء قاعدة بيانات الجمعيات بالفعل وتعكف حاليا على الانتهاء من جميع خدماتها.

إعلان الرئيس ٢٠٢٢ عاماً للمجتمع المدنى «تتويج» لدعم مناخ العمل التطوعى
 

ايمن عبد الموجود خلال حواره مع «الأخبار»
 


ما الموقف من الكيانات التى لا توفق اوضاعها وخاصة جمعيات الاخوان؟
- بشأن الكيانات التى لا توفق أوضاعها نصت المادة الثانية من مواد إصدار القانون المشار إليه بعاليه «على جميع الجمعيات والمؤسسات الأهلية والاتحادات والمنظمات الإقليمية والأجنبية غير الحكومية والكيانات التى تمارس العمل الأهلى وفق التعريف المنصوص عليه فى القانون المرافق أن تقوم بتوفيق أوضاعها وفقاً لأحكامه خلال سنة من تاريخ العمل باللائحة التنفيذية للقانون المرافق وإلا قضت المحكمة المختصة بحلها»..

وتؤول أموالها إلى صندوق دعم مشروعات الجمعيات والمؤسسات الأهلية المنصوص عليه فى القانون المرافق، وبناء عليه بعد انتهاء فترة توفيق الأوضاع سوف يتم حل الكيانات التى لم تقم بإجراءات توفيق أوضاعها طبقا للقانون بموجب حكم المحكمة.


أما بشأن الجمعيات محظورة النشاط؟
- فقد تم حظر هذه الجمعيات بناء على الحكم الصادر من محكمة القاهرة للأمور المستعجلة والتحفظ على أموال وممتلكات تنظيم جماعة الإخوان وعلى قرارات قاضى التنفيذ الصادرة بالاستمرار فى تنفيذ الحكم المشار إليه والتحفظ على الجمعيات الأهلية المنتمية للجماعة المذكورة.

 

أقرا ايضا  |مسجد المحمودية بالمنصورة.. يعاني من الإهمال