«الأرصاد» تكشف سبب الموجة الباردة التي تتعرض لها البلاد | فيديو

حالة الطقس - صورة أرشيفية
حالة الطقس - صورة أرشيفية

قالت الدكتور إيمان شاكر، مدير مركز الاستشعار عن بعد بهيئة الأرصاد الجوية، إن سبب الموجة الباردة التي تشهدها البلاد حاليا هو منخفض جوي موجود على سطح البحر المتوسط، يعمل على تأثر البلاد بالرياح الغربية.

وأضافت  شاكر، خلال حوارها ببرنامج "هذا الصباح"، المذاع على قناة "اكسترا نيوز" الفضائية، اليوم الأحد، أن هذه الكتل الباردة تعمل على جلب رياح وأتربة تعمل على تدهور الرؤية الأفقية على الطرق وخاصة على الطرق السريعة والصحراوية.

وأشارت مدير مركز الاستشعار عن بعد بهيئة الأرصاد الجوية، إلى أن نشاط الرياح يزيد الإحساس بانخفاض درجات الحرارة، ومن المتوقع سقوط الأمطار من متوسطة إلى غزيرة على السواحل الشمالية للبلاد والمناطق المطلة على البحر المتوسط.

وأكدت الدكتور إيمان شاكر، مدير مركز الاستشعار عن بعد بهيئة الأرصاد الجوية، أن الأمطار ممتدة من خفيفة إلى متوسطة على القاهرة الكبرى، ومحافظات جنوب الدلتا وشمال الصعيد، احساسنا بالبرودة يزيد خلال ساعات الليل المتأخرة والصباح الباكر.

وتتوقع الهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن يسود اليوم الأحد طقس بارد نهارا على معظم الأنحاء، شديد البرودة ليلا، بسبب سيطرة جبهة هوائية باردة قادمة من أوروبا.

ومن المتوقع أن تسجل درجة الحرارة العظمي على القاهرة 17 درجة والسواحل الشمالية 16 درجة وتنخفض عن 10 درجات ليلا؛ ويزيد الاحساس ببرودة الطقس بسبب نشاط الرياح.

وعن الرياح، فتنشط الرياح الجنوبية الغربية علي كافة الأنحاء الشمالية مثيرة للرمال والاتربة علي الدلتا والقاهرة والوجه البحري، حيث تصل سرعة الرياح الي 40 كم/س وهباتها تصل إلى 55  كم/ س.

وتتكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة من على أقصى غرب البلاد عند السلوم تكون رعدية يصاحبها سقوط الأمطار تكون (متوسطة الي غزيرة الشدة ) ومع تقدم الوقت تصل إلى مطروح والإسكندرية ثم مع نهاية اليوم تصل لمناطق من الدلتا والقاهرة ومدن القناة وشمال الصعيد.

كما تتوقع هيئة الأرصاد الجوية، أن تضرب رياح مثيرة للرمال والأتربة تصل لحد العاصفة القاهرة الكبرى والوجه البحري ومدن القناة والبحر الأحمر والصعيد وسيناء، اعتبارًا من اليوم الأحد، مما يؤدي إلى انخفاض الرؤية الأفقية على الطرق.

وأشارت الهيئة، إلى أن البلاد تشهد انخفاضًا ملحوظًا في درجات الحرارة، حيث وصلت درجة الحرارة الصغرى الي 10 درجات على القاهرة، كما ستتعرض لمنخفض جوي سيتسبب في مزيد من الانخفاض في درجات الحرارة، لتصل العظمى على القاهرة نحو 16 درجة مئوية.

اقرأ أيضا:الأرصاد تحذر من تقلبات جوية خلال الـ48 ساعة المقبلة| فيديو

وبالنسبة لدرجات الحرارة، اليوم الأحد: 
 القاهرة العظمى 17 درجة والصغرى 10 درجة.
 والإسكندرية العظمى 16 والصغرى 11 درجة.
 ومطروح العظمى 15 درجة والصغرى 9 درجة.
 وسوهاج العظمى 18 درجة والصغرى 7 درجة.
 وقنا العظمى 18 درجة والصغرى 8 درجة.
 وأسوان العظمى 19 درجة والصغرى 10 درجة.