ورش ثقافية وفنية للطفل بمدرسة ابن طولون

ورش ثقافية وفنية لثقافة الطفل بمدرسة ابن طولون
ورش ثقافية وفنية لثقافة الطفل بمدرسة ابن طولون

نظم قصر ثقافة شهداء ٢٥يناير يوما ثقافيا ترفيهيا لأطفال مدرسة التربية الفكرية لذوي الهمم، وفقا لتوجيهات الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة.

يأتي ذلك ضمن خطة الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة الفنان هشام عطوة للاحتفال باليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة بالتزامن مع احتفالات أعياد الكريسماس، واهتماما بتنمية مهاراتهم وتثقيفهم وذلك من خلال الإدارة العامة لثقافة الطفل التابعة للإدارة المركزية للدراسات والبحوث برئاسة د. حنان موسي. وتضمن اليوم الترفيهي ورشة عمل مجسمات للنحلة بورق الكانسون نفذتها وفاء أبو الفضل، وورشه لعمل مجسمات للعصفور بورق الفوم نفذتها فاطمة شعبان.

كما نفذ بالتوازي يوم ثقافي بمدرسة أحمد بن طولون تضمن العديد من الأنشطة الثقافية لتنمية الجانب الثقافي لدى التلاميذ وكذلك التأكيد على المعلومات الدراسية وتوصيلها بأسلوب مبسط لتسهيل العملية التعليمية، حيث نفذت شيماء صبري ورشة ثقافية لعمل لافتات لأشهر مساجد مصر، تضمنت معلومة عن كل مسجد مثل موقعه وتاريخ بنائه وسبب تسميته وفي أي عهد بنى، بالإضافة لورشة اشغال يدوية  لعمل زهور بورق الكانسون نفذتها وفاء ابو الفضل وأخرى لعمل مجسم لبابا نويل بورق الفوم نفذتها فاطمة شعبان.

يذكر أن الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة المخرج هشام عطوة من خلال فرع ثقافة القاهرة التابع لإقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي، نظمت قافلة ثقافية وفنية بروضة السيدة زينب، وذلك في إطار اهتمام وزارة الثقافة برئاسة د. إيناس عبد الدايم بتحقيق العدالة الثقافية لجميع فئات المجتمع.

وتضمنت محاضرة بعنوان «المرأة والسلوكيات الإيجابية ونمط الحياة اليومية» قدمتها د. جيهان حسن دكتوراه في الأنثروبولوجيا الثقافية، أوضحت أن السلوك الإيجابي يظهر في التعاملات البشرية في المواقف اليومية والعادات، والتقاليد، حتى في الأنظمة والأعراف والقوانين والوعي بأهمية الالتزام بالتعامل الإيجابي مع الواقع الجديد في المناطق الجديدة الآمنة، مؤكدة أنه يلزمنا التعامل بالسلوكيات الإيجابية  مع أطفالنا وبيئتنا فهناك شواهد حية عن السلوكيات، والتي تعزز الاستثمار في أبنائنا، كما تحدثت عن المرأة التى تمثل الخطوط الأمامية للسلوك الإيجابي بقوتها المتمثلة في تعليمها، وفكرها، ووعيها، ونحن الآن بينكم  لتنمية مهاراتكم لإيجاد مشروع صغير لتمكين المرأة اقتصاديا.

يأتي هذا بجانب ورشة لاكتشاف المواهب، تلاها تنفيذ ورشة تعليم الكروشيه والتفصيل، بجانب ورشة حكي حسام قطب باحث دكتوراه في الإعلام وثقافة الطفل تم من خلالها توضيح منظومة القيم الإيجابية عند الأطفال، مع ورشة رسم وتلوين ليعبر من خلالها الطفل عن مدى استفادته من القصة.

اقرأ أيضًا..  ختام مسرحية صح النوم بقصر ثقافة كفر شكر