مدير مشروع 2030: زيادة حجم تمويل الشركات الناشئة لـ250% خلال 2021

الدكتورة غادة خليل
الدكتورة غادة خليل

أكدت الدكتورة غادة خليل مدير مشروع رواد ٢٠٣٠ التابع لوزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، أن مشروع رواد ٢٠٣٠ يضع في الاعتبار أهداف التنمية المستدامة.

وأوضحت، أن المشروع حاز على ثلاث جوائز مهمة هذا العام حيث تم إدراج المشروع في بداية هذا العام على منصات الأمم المتحدة كأحد المشروعات التي تحقق أهداف التنمية المستدامة، كما فاز المشروع أيضًا بجائزة امتياز كأفضل مشروع يستخدم التكنولوجيا لخدمة المجتمع، وأيضًا جائزة أفضل مشروع عربي مستدام.

جاء ذلك خلال الجلسة النقاشية التي عقدتها  وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية ممثلًا عنها مشروع رواد ٢٠٣٠ تحت عنوان «الابتكار وريادة الأعمال ودورهما في التنمية الاقتصادية» بمشاركة عدد من رواد الأعمال المصريين وذلك بمقر الجناح المصري في معرض إكسبو 2020 دبي.

وأشارت خليل خلال كلمتها إلى الدور الذي يقوم به المعهد القومي للحوكمة والتنمية المستدامة التابع لوزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، خاصة مبادرة «كن سفيرا» التي تهدف للتوعية بأهداف التنمية المستدامة. 

أوضحت خليل، أن رؤية مصر ٢٠٣٠ طموحة ومن أهم ركائزها بناء الانسان ورفع كفاءة ومهارات الشباب ليساهموا في التنمية الاقتصادية في مصر، وأن يكن لهم دور فعال، مضيفة أن مصر تحتل مركزًا متقدمًا من حيث عدد الشركات الناشئة ومساهمتها في الاقتصاد بشكل عام، كما أنها مصنفة الأولى على الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من حيث الاستثمار في الشركات الناشئة، موضحة أن التمويل شهد طفرة كبيرة الفترة السابقة بنسبة تقترب من ٢٥٠٪ في ٢٠٢١  وهي في تزايد مستمر، مشيرة إلى أن دعم منظومة ريادة الأعمال يساعد في خلق فرص عمل وتنويع مصادر الدخل وتساهم في النهوض بالاقتصاد ككل.

جدير بالذكر أن الجلسة شهدت حضورًا واسعًا من دولة الامارات العربية المتحدة، خاصة الجهات المهتمة بمنظومة ريادة الأعمال بالإضافة إلى ممثلين عن بنك مصر وعدد من البعثات الدبلوماسية المتواجدة بدولة الإمارات الشقيقة.

اقرأ أيضا | «رواد 2030» يحصل على درع الجائزة العربية لأعمال الخير