شؤون الحرمين تدشن العربات الجديدة المخصصة لكبار السن

العربات الجديدة المخصصة لكبار السن
العربات الجديدة المخصصة لكبار السن

دشنت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، العربات الجديدة المخصّصة لكبار السن، بالمسجد الحرام.

وأكّد الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس، أن العربات تأتي خدمة لكبار السن لكي يؤدوا مناسكهم بكل يسر وسهولة.

ونوّه الدكتور السديس باستمرارية تطوير منظومة الخدمات المقدمة واستخدام أحدث التقنيات والأنظمة الذكية، لخدمة قاصدي المسجد الحرام بما يتوافق مع رؤية الرئاسة التطويرية 2024م، الرامية إلى الوصول لأعلى معايير الجودة في خدمة الحرمين الشريفين وقاصديهما.

اقرأ أيضًا:- احتفالا باليوم العالمي للغة العربية.. أكثر من 8 آلاف مجلد بمكتبة المسجد الحرام

وفي مجال السقيا وفرت ضمن جهودها لصلاة الاستسقاء أعمال السقيا، حيث تقوم على توزيع أكثر من 4800 عبوة ماء زمزم المبارك على زوار المسجد الحرام، ومتابعة توزيع الحافظات داخل المصليات في عامة الأدوار المسموح لها بالصلاة وفق الإجراءات الاحترازية بعدد ما يقارب 5000 حافظة، وتأمين مصلى الجنائز والمكبرية بالأعداد الكافية من عبوات ماء زمزم.

وتعمل الرئاسة العامة على متابعة توزيع العربات الذكية في صحن المطاف، وعددها 55 عربية ذكية بسعة 80 لتراً، كما تعقم حافظات العبوات والعربات الخاصة بالمطاف البالغ عددها أكثر من 327.440 لتر ماء يومياً، وتجهيز 8000 عربة كهربائية وعادية لخدمة رواد البيت الحرام.

إضافة إلى تطبيق تنقل مع تعقيم العربات قبل الاستخدام وبعده، والعمل على مراقبة أبواب المسجد الحرام واستقبال المصلين وتوجيههم إلى الأماكن المخصصة لهم أكثر من 200 مراقب، وتوجيه المصلين إلى المصليات المخصصة وإدارة الحشود بكوادر مؤهلة بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة، والتأكد من الحالة التشغيلية لجميع السلالم والمصاعد الكهربائية ومتابعتها، وجاهزية جميع أجزائها، و

وتشرف الرئاسة على تشغيل وصيانة السلالم والمصاعد بأكثر من 98 مهندساً وفنياً من الكوادر الوطنية في الحرم المكي وساحاته، التي يبلغ عددها أكثر من 200 سلم كهربائي و18 مصعداً.

وكذلك تفقد منظومة الصوت المؤلفة من 8000 سماعة تقريباً، و9 ميكروفونات للإمام، و6 للمؤذن موزعة بشكل أساسي واحتياطي وطوارئ تجنباً لحدوث أي عطل في النظام الصوتي لا قدر الله، بالإضافة إلى التأكد من صوت الإمام والمؤذن والجنائز قبل كل فرض.

كما أجريت الاختبارات اللازمة لجميع منظومة الصوت داخل المسجد الحرام وأروقته وساحاته، حيث يشرف عليها فريق مختص للتأكد من التنفيذ وفق أصول فنية متبعة والتأكد من خلوها من أي عيوب باستخدام أحدث التقنيات

كما أطلقت رئاسة شئون الحرمين والمسجد النبوى الشريف، في المملكة العربية السعودية، جهاز المصحف الإلكتروني للمكفوفين، والذي يمكنهم من قراءة القرآن الكريم وتفسير آياته بكل سهولة، على طريقة لغة "برايل"، حيث نشرت الصفحة الرسمية لشئون الحرمين عبر تويتر، مجموعة صور من إطلاق الخدمة الجديدة وصور للمصحف الإلكتروني.


وفى تصريحات للشيخ السديس، نقلها الموقع الرسمي لرئاسة شئون الحرمين "علينا العمل جاهدين لإطلاق مثل هذه المشاريع الرائدة وتسخير وسائل التقنية لخدمة الإسلام والمسلمين".