قبل غلق باب التقديم.. تفاصيل وشروط جوائز الدولة التشجيعية | فيديو

جائزة الدولة التشجيعية - صورة أرشيفية
جائزة الدولة التشجيعية - صورة أرشيفية

قال الدكتور هشام عزمي، الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة، إن الدولة المصرية تمنح أرفع جوائزها متمثلة في جوائز النيل وجائزة الدولة التقديرية وجائزة التفوق وجائزة الدولة التشجيعية للمثقفين والمبدعين والفكرين، منذ خمسينات القرن الماضي.

وأضاف عزمي - خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، المُذاع على القناة "الأولى"، والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين محمد الشاذلي وهدير أبو زيد، اليوم الأحد- أن الترشح للجوائز يبدأ في أول أكتوبر من كل عام وينتهي بنهاية ديسمبر، مشيرًا إلى أن هذا العام على وجه التحديد سينتهي يوم الجمعة وبالتالي سيتم مد فتح باب التقدم للجوائز حتى 2 يناير الموافق يوم الأحد. 

وتابع الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة، أن الفروع الأساسية هي الآداب والفنون والعلوم الاجتماعية بالنسبة لجوائز النيل والجوائز التقديرية وجوائز الدولة للتفوق، وفيما يتعلق بجوائز الدولة التشجيعية وهي الجوائز المخصصة للشباب والفئات العمرية الأقل يزيد مجال أخر وهو مجال العلوم الاقتصادية والقانونية. 

وأوضح هشام عزمي: "لدينا ترشيح وترشح، هناك ترشيح بالنسبة لجوائز النيل وجوائز الدولة التقديرية، وترشيح يأتي من الجهات المعتمدة في المجلس الأعلى للثقافة، اما فيما يتعلق بجوائز الدولة للتفوق وجائزة الدولة التشجيعية، فمن الممكن ان تكون جوائز الدولة للتفوق بترشيح من جهة معتمدة أو ان يتقدم الشخص نفسه بالترشح". 

وأشار الدكتور هشام عزمي، الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة،  إلى أن هناك ملمح مهم جدا لجوائز هذا العام فللمرة الأولى من عقود، جوائز الدولة الأربع تنتظم في إطار زمني واحد، موضحًا أنه خلال أيام سيتم الإعلان عن فتح باب التقدم للدورة الثانية من جائزة المبدع الصغير، وهي جائزة غير مسبوقة على مستوى الوطن العربي وافريقيا.

اقرأ أيضا:14 عرضا تتنافس علي جوائز مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي