غدًا.. بدء الحملة القومية للتطعيم ضد شلل الأطفال بقنا

اللواء أشرف غريب الداوري
اللواء أشرف غريب الداوري

تبدأ مديرية الصحة والسكان بمحافظة قنا، غدًا الأحد، تنفيذ الحملة القومية للتطعيم ضد شلل الأطفال والتى تستمر خلال الفترة من 19 ديسمبر الجاري حتى الأربعاء الموافق 22 ديسمبر، وتستهدف جميع الأطفال من عمر يوم حتى خمس سنوات سواء كانوا مصريين أو وافدين بهدف رفع المناعة لديهم ضد هذا المرض ، وذلك ضمن خطة وزارة الصحة والسكان لتطعيم 16.5 مليون طفل على مستوى الجمهورية .

اقرا ايضا|انطلاق حملة التطعيم ضد شلل الأطفال بالقليوبية.. غدا

أوضح الدكتور راجى تاوضروس وكيل وزارة الصحة والسكان بقنا أن الحملة تستهدف تطعيم 581 ألفًا و 942 طفلًا ، مشيرًا إلى أنه سيتم الدفع بعدد 2349 فريقا طبيا لإجراء التطعيمات منها 1106 فريقا متنقلا من منزل إلى منزل ، و 243 فريقا ثابتا بالوحدات الصحية الريفية والحضرية ومكاتب الصحة و مراكز رعاية الأمومة والطفولة ، لافتا إلى أن الجرعة عبارة عن نقطتين بالفم بطعم ” سابين ” أحادى التكافؤ نمط 2 .
وأضاف تاوضروس أن الفرق المتنقلة سوف تعمل من الساعة 8 صباحا وحتى الساعة 5 مساء، أما الفرق الثابتة فيستمر عملها من 8 صباحا إلى 8 مساء مشيرا إلي أن فرق التطعيم خضعوا لدورات تدريبية لإنجاز مهام التطعيم على الوجه الأمثل ، مع توافر الطعوم وأدوات الحفظ الخاصة بها وأن التطعيم مجانى دون أى رسوم .

وفى سياق اخر، يدشن اللواء عبد الحميد الهجان، محافظ القليوبية، غدا الأحد 19 ديسمبر، حملة التطعيم ضد مرض شلل الاطفال بالمركز الطبي بمدينة بنها.

وتحتفل مصر بمرور 17 عاما، بدون شلل الأطفال بسبب الحملات المستمرة ضد المرض للمصريين وغير المصريين المقيمين على أرض مصر.

وتستهدف الحملة الأطفال من سن يوم حتى 5 سنوات، وكشفت وزارة الصحة والسكان عن أماكن تواجد الحملة القومية للتطعيم ضد شلل الأطفال المقرر انطلاقها غدا الأحد، حيث يتم تنفيذ الحملة من خلال فرق متحركة تجوب المنازل فى جميع محافظات الجمهورية.

وأضافت وزارة الصحة والسكان، أنه يتم التطعيم من خلال الحملة القومية للأطفال فى جميع دور رياض الأطفال، كما توجد فرق ثابتة بجميع الوحدات الصحية ومكاتب الصحة ومحطات المترو والأتوبيس والمواصلات والأسواق ومحطات القطارات.
وتستهدف الحملة تطعيم 16.5 مليون طفل من خلال 45 ألف فريق يضم 90 ألف عضو، خضعوا لدورات تدريبية لإنجاز مهام التطعيم على الوجه الأمثل، بالإضافة للفرق الإشرافية على جميع المستويات بالوزارة والمديريات والإدارات الصحية والمناطق الطبية.
 
وفى السياق، أوضح الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن الحملة مجانية والطعم المستخدم هو طعم شلل الأطفال الفموي، حيث يتم تطعيم الطفل بنقطتين فى الفم مع التأكد من البلع، لحماية الأطفال من هذا المرض شديد العدوى الذي يسبب إعاقة مدى الحياة.
 
وقال إن أنشطة وزارة الصحة في مواجهة مرض شلل الأطفال، تهدف إلى الحفاظ على تغطية الأطفال بالجرعات التطعيمية الواردة بجدول التطعيمات في مصر، حيث يتم تطعيم جميع الأطفال بـ7 جرعات من الطعم الفموي «سابين» عند الميلاد وعند إتمام عمر شهرين، وأربعة أشهر وستة أشهر وتسعة أشهر وعام وثمانية عشر شهراً، بالإضافة لثلاث جرعات من طعم شلل الأطفال عن طريق الحقن «سولك» عند إتمام شهرين وأربعة أشهر وستة أشهر من العمر.
 
وتابع أنه بالإضافة للجرعات الروتينية، تقوم وزارة الصحة والسكان بإطلاق حملات قومية سنوية لتطعيم جميع الأطفال المصريين وغير المصريين المقيمين بمصر، من عمر يوم وحتى خمس سنوات، للتطعيم ضد مرض شلل الأطفال باستخدام الطعم الفموى.