متحدث الصحة يكشف طريقة تحديد نوعية المتحور لـ«مصاب كورونا»| فيديو

الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة
الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة

كشف الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة أنه حتى الآن لم يثبت وفقاً لتحاليل التسلسل الجيني التي يتم إجرائها وجود مصابين آخرين بمتحور أوميكرون بخلاف الثلاثة الذين أعلن عنهم بالأمس وأغلب الحالات لازالت مصابة بسلالات أخرى  معظمها " دلتا" .

وأضاف حسام عبد الغفار خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية لميس الحديدي خلال  برنامج "كلمة أخيرة" الذي تقدمه  على شاشة “ ON” على كيفية تحديد نوعية المتحور للمصاب بفيروس كورونا : "المسحة الايجابية pcr هي المرحلة الأولى التي تثبت أن المريض مصاب بكورونا لكن  متحور " أوميكرون له خواص  تميزه عن بقية السلالات.

وقال المتحدث بإسم وزارة الصحة إن مسحة PCR الخاصة بـ أوميكرون تخفي جزءاً  ولايكون ظاهراً وهو مايسمى " أس جين" حيث أن ذلك يرفع من درجة الاشتباه   بالإصابة بـ أوميكرون وهو ما يتسق مع الدول  في الخراج في بادئ الامر عندما اشتبهت في  حالات مصابة بـ متحور الاوميكرون ثم  نقوم في أعقاب ذلك بإجراء تحليل  الحمض النووي بعد مرحلة المسحة الخالية من ما ما يُعرف بإسقاط الجين S أو فشل استهداف الجين S في المسحة حيث أن المسحة تستهدف ثلاثة جينات يختفي أحدهم في مسحة " أوميكرون" أن التسلسل الجيني هو ما يؤكد أو ينفي  وجود "أوميكرون".

اقرأ أيضاً| الصحة: ارتفاع حالات مرض شلل الأطفال في 24 دولة حول العالم | فيديو

ومن ناحية أخري قالت  الدكتورة نهى عاصم، عضو اللجنة العليا لمكافحة كورونا، إن تفاصيل إصابة 3 مصريين بـ أوميكرون وخطورة المتحور الجديد، والجرعة الثالثة التنشيطية.

وأضافت عاصم، في مداخلة هاتفية لبرنامج “مساء دى ام سى “عبر قناة ”دي ام سي”، أن الـ 3 حالات التى تم رصدها مصابة بـ أوميكرون مصريون عائدون من الخارج، لافتة إلى أن  لم يثبت أن متحور أوميكرون خطر للغاية وأعراضه مثل كل أعراض المتحورات السابقة.

وأشارت إلى أن وزارة الصحة بدأت منذ الأمس ترسل رسائل لمن مر عليه 6 أشهر، للحصول على الجرعة الثالثة  التعزيزية، مؤكدة أن الحصول عليها غاية الأهمية لأن المناعة ضد كورونا لا تستمر لمدة طويلة.

وأوضحت أن المخزون الاستراتيجي والجرعات المتوافرة وصول ، 100 مليون جرعة، وتم استهلاك 50 مليون جرعة،  بالجرعات الأولى أو الثانية".