أستاذ باطنة وسكر تكشف تفاصيل التوصل لدواء يعالج داء السكري| فيديو

صورة موضوعية
صورة موضوعية

كشفت الدكتورة إيناس شلتوت، أستاذ الباطنة والسكر، بطب القاهرة، تفاصيل شفاء أول حالة مصابة بالسكر من النوع الأول.

وتابع خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، ببرنامج «صالة التحرير»، على قناة صدى البلد، أن حقن الأنسولين كان الحل الأوحد لعلاج المصابين بالسكري من النوع الأول.

وأوضحت أستاذ الباطنة والسكر، أنه تم التوصل لعلاج السكري من خلال استخدام الخلايا الجذعينة التي تنتج الأنسولين في الجسم

ولفتت خلال مداخلة على قناة صدى البلد، أن النجاح يعتمد على استمرارية التوقف عن العلاج بالأنسولين، موضحة أن النجاح يتوقف على عدد السنين وليس بالأشهر.

وأكدت أن مصر تتابع ما يحدث في العالم من أبحاث، موضحة أن هذه العلاجات لا زالت قيد التجربة، مطالبة بعدم الاستجابة لأي إعلانات داخل مصر وخارجها عن توفر علاج للسكري.

وطالبت المرضى بالسكري في مصر بالصبر حتى تأخذ تلك الأدوية موافقات هيئة سلامة الدواء الأمريكية، مختتمة «يوجد أمل كبير في العلاج من داء السكري من خلال أكتر من طريقة».

اقرأ أيضاً| تقليص عدد المشاركين بمنتدى شباب العالم عن النسخ الماضية| فيديو

ومن ناحية أخري قال الدكتور حسام حسني، رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، إن أعراض كل الالتهابات الفيروسية متشابهه سواء كان أوميكرون أو فيروس كورونا.

وأضاف رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، ببرنامج «صالة التحرير»، المذاع على قناة صدى البلد، أن المصابين بمتحور أوميكرون تم عزلهم على الفور ويجب أن نكون حذرين.

وأكد حسام حسني أنه لا بد أن نكون حذرين ولكن يجب أن لا يكون هناك هلع أوخوف»، مشيرًا إلى أن الحذر يكون عن طريق اتباع الإجراءات الاحترازية وأخذ الجرعتين من لقاح كورونا وإذا مرت 6 أشهر على الجرعة الثانية يجب أخذ جرعة تعزيزية.

وأشار رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا إلى أن الأولى بالجرعة التعزيزية لكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة والمرضى الذين يتناولون مثبطات المناعة.

وأوضح الدكتور حسام حسني، رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا أن الحصول على الجرعة الثالثة أو التعزيزية من فيروس كورونا، تكون بعد 6 أشهر من الجرعة الثانية أو 3 أشهر حال الإصابة بفيروس كورونا.

وأكد رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، إلى أن أعراض متحور أوميكرون لا تشمل فقد حاسة الشم أو التزوق، ولكن المصاب يشعر بتكسير الجسم وحرارة مستمرة.