شركة تأجير طيران تطالب محكمة إفلاس أمريكية هيكلة 6 مليارات دولار ديون

صوره أرشيفية
صوره أرشيفية

قدمت إحدى أكبر شركات تأجير الطائرات في العالم طلباً بموجب الفصل 11 في قانون الإفلاس الأمريكي، حيث تسعى إلى إعادة هيكلة مواردها المالية للمرة الثانية منذ بداية وباء كوفيد-19.

ووفقا لبلومبرج الشرق، سعت شركة "نورديك أفييشن كابيتال" (Nordic Aviation Capital A / S) ومقرها الدنمارك، للحصول على حماية من الإفلاس، لإعادة هيكلة حوالي 6 مليارات دولار من الديون.

وفي 24 سبتمبر، توصلت الشركة إلى اتفاق مبدئي مع الدائنين لضبط قائمة مركزها المالي.

وكانت قد أدرجت الشركة أصولاً وديوناً تتراوح بين مليار دولار و10 مليارات دولار، وفقاً لأوراق تم تقديمها أمام محكمة الإفلاس الأمريكية في ريتشموند بولاية فرجينيا.

و قالت الشركة، إن إعادة الهيكلة تشمل تحويل مبلغ كبير من ديون المجموعة إلى حقوق ملكية، وطرح حقوق ملكية بقيمة 300 مليون دولار وتسهيل ائتماني متجدد بقيمة 200 مليون دولار.

وذكرت مصادر مطلعة على الأمر في 30 سبتمبر، إنه من المقرر أن تسيطر شركتا "سيلفر بوينت كابيتال" (Silver Point Capital) و "سكلبتر كابيتال مانجمنت" (Sculptor Capital Management) على الشركة في إطار الصفقة.

وتقوم شركة «نورديك أفييشن» بتأجير ما يقرب من 500 طائرة لنحو 75 عميلاً من شركات الطيران، وفقاً لموقعها على الإنترنت.

وقرر اثنان من المساهمين بشركة "نورديك أفييشن"، وهما شركة الأسهم الخاصة "إي كيو تي" (EQT AB)، ومقرها ستوكهولم والصندوق السيادي السنغافوري "جي أي سي" (GIC Pte)، عدم تقديم المزيد من الدعم للشركة، وفقاً لبيان صادر في مارس.

وتحمل قضية «نورديك أفييشن كابيتال»، إيه/ إس، رقم 21-33691، أمام محكمة الإفلاس الأمريكية، المنطقة الشرقية في فيرجينيا (ريتشموند).

و تبلغ كلفة السفر الخاص بدون أي مميزات أقل من 100 دولار لرحلة مدتها ساعة، أو ما يصل إلى 40 ألف دولار للحصول على طائرة لنفسك للتنقل عبر الولايات المتحدة ويحدد عدد من المتغيرات كلفة الطيران الخاص، ومن أهمها حجم الطائرة، وعدد ساعات استخدامها.

وكمعيار، قدمت شركة "Air Charter Service"، ويقع مقرها في الولايات المتحدة، التقديرات التالية لتأجير الطائرات بالساعة في الولايات المتحدة في سبتمبر من عام 2020.

طائرة خفيفة (4 إلى 6 ركاب): 4 آلاف إلى 5،500 دولار

طائرة متوسطة (6 إلى 9 ركاب): 5،500 إلى 9،500 دولار

طائرة ثقيلة (16 إلى 19 راكباً): 11 ألف إلى 20 ألف دولار.

كما شهدت شركات تأجير الطائرات الخاصة زيادة كبيرة في الحجوزات مقارنة بالعام الماضي، ولا يُعد الأمر مفاجئاً.

ويرغب العديد من المسافرين بتجنب السفر الجوي التجاري لأسباب واضحة.

ورغم أن بعض العلماء يقولون إن احتمالات الإصابة بفيروس «كوفيد-19» على متن طائرة منخفضة، إلا أن الأمر ليس مشابهاً عند اختيار الطيران التجاري، وفقاً لـ"GlobeAir"، وذلك بسبب الحاجة إلى المرور عبر أمن المطار، ومشاركة الطائرة مع العديد من الأشخاص.

وأما الرحلات الجوية الخاصة، فهي قد تحتوي على ما لا يزيد عن 20 نقطة اتصال، إذ تنطلق معظم الطائرات من مبنى خاص ،وتكون عملية الفحص الأمني أسرع، وعادةً ما تشتمل الرحلة على 15 راكباً آخر.

ويُسهل ذلك أيضاً من عملية تتبع المخالطين ،وتشتمل الميزات الأخرى أيضاً الاستمتاع بخدمات خاصة تجعل السفر في الدرجة الأولى يبدو أقل جاذبية.

ولا يجب على المسافرين الوصول إلى المطار قبل ساعتين من موعد المغادرة للتأكد أن لديهم الوقت الكافي لفحص الأمتعة، واجتياز الأمن.

وإلى جانب ذلك، تُعد رحلات الطائرات الخاصة ملائمة للحيوانات الأليفة بشكل أكبر مقارنةً بالرحلات التجارية

اقرا ايضا :إيرباص تكشف النقاب عن «التاكسي الطائر» بدون سائق| فيديو