بعد وصوله مصر ..

«مكافحة كورونا» للمصريين: كونوا حذرين من «أوميكرون».. ولا تخافوا | فيديو

متحور كورونا أوميكرون
متحور كورونا أوميكرون

أكد  الدكتور حسام حسني رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، على أن أعراض الالتهابات الفيروسية واحدة، ومتشابهة بشكل كبير، سواء كان فيروس كورونا، أو إنفلونزا.

وأشار رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا في مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى في برنامج " صالة التحرير " المذاع على قناة " صدى البلد "، :" بعد وصول أوميكرون مصر علينا أن نكون حذرين، ولكن لا مجال للهلع والخوف، ومن الضروري الالتزام بالإجراءات الاحترازية والحصول على اللقاحات وارتداء الكمامة ".

وأضاف حسام حسني:" كل دول العالم التي دخل بها متحور كورونا تكون أعراض الإصابة بسيطة ومتوسطة فيها وأعراضه  ليست مختلفة، وفقدان حاسة الشم، والتذوق ليست من الأعراض الأساسية، ولكن تكسير الجسم، وارتفاع درجات الحرارة من الإعراض الأساسية، والمسحات قادرة على اكتشاف إصابة الفرد بمتحور أوميكرون ".

وتابع حسام حسني:" الأولوية في  الحصول على الجرعة التعزيزية للأطباء وكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة".

وأكمل حسام حسني:" يتم البدء في حصول على الجرعة التعزيزية بعد مرور 6 شهور من آخر موعد للحصول على الجرعة الثانية من لقاح مؤكدا أن الجرعة الثالثة من اللقاح، تعزيزية وهدفها الحماية والوقاية.

وكانت وزارة الصحة والسكان، قد أعلنت  عن اكتشاف 3 حالات مصابة بالمتحور الجديد  أوميكرون ضمن الاجراءات التي تترصدها الدولة للتسلسل الجيني لمتحورات كورونا .

وكان الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان، قد كشف عن الوضع الصحي للحالات التي أعلنت الوزارة إصابتها بمتحور أوميكرون، لافتًا إلى هناك حالتين لا تعانيان من أي أعراض والحالة الثالثة تعاني من أعراض إصابة خفيفة.

وأوضح عبدالغفار، أن الحالات الثلاث تخضع للعزل والمتابعة من الفريق الطبي بأحد مستشفيات العزل، لافتًا إلى أنه سيتم خروج الحالات من المستشفى فور انقضاء مدة 15 يومًا الخاصة بالعزل وسلبية النتائج الخاصة بالحالات بعد إجراء تحليل ال PCR.

وقال عبدالغفار، إنه لم يتم اكتشاف أي حالات جديدة مصابة بمتحور أوميكرون، لافتًا إلى أن الحالات الثلاث تم اكتشافها ضمن 26 حالة مصابة بفيروس كورونا، وفقًا لنتائج اختبار التسلسل الجيني الذي يتم إجراؤه لجميع الحالات الإيجابية المكتشفة، مشيرًا إلى أنه تم اتخاذ جميع الإجراءات الاحترازية للمخالطين.