«زي النهاردة».. الأمم المتحدة تحتفل باليوم العالمي للمهاجرين

صورة موضوعية
صورة موضوعية


تحتفل الأمم المتحدة، باليوم العالمي للمهاجرين، حيث يعد يوما دوليا أعلنته الجمعية العامة للأمم المتحدة في 4 ديسمبر 2000، على أن يكون يوم 18 ديسمبر من كل عام هو يوما دوليا للمهاجرين بعد الأخذ بعين الاعتبار الأعداد الكبيرة والمتزايدة للمهاجرين في العالم (القرار رقم 45/93).

وفي مثل هذا اليوم، كانت الجمعية العامة قد اعتمدت الاتفاقية الدولية لحماية حقوق جميع العمال المهاجرين وأفراد أسرهم (القرار رقم 45/158).


كما يتيح الاتفاق العالمي من أجل الهجرة الآمنة والمنظمة والنظامية، الفرصة والتوجيهات اللازمة لتحقيق التنقلات البشرية واغتنام الفرص التي تتيحها.


وساعدت المنظمة الدولية للهجرة منذ تأسيسها قبل 70 عاما ملايين المهاجرين، كما عملت على مساعدة الأعداد الهائلة من الأوروبيين الذين شردتهم الحرب العالمية الثانية، ولم تزل تواصل بذل قصارى جهودها في سبيل تعزيز إدارة إنسانية ومنظمة للهجرة بما يعود بالنفع على الجميع، بما في ذلك مجتمعات المنشأ والعبور والمقصد.

اقرأ أيضا

أمين الأمم المتحدة: النساء والفتيات المهاجرات يواجهن مخاطر متزايدة

ويساهم المهاجرون، بمعارفهم وشبكاتهم ومهاراتهم في بناء مجتمعات أقوى وأمرن، ويمكن تشكيل المشهد الاجتماعي والاقتصادي العالمي من خلال قرارات مؤثرة لمواجهة التحديات والفرص التي يتيحها حركة التنقل العالمية.


كما تحتفل الكثير من الدول الأعضاء، وكذلك المنظمات الحكومية الدولية والمنظمات غير الحكومية باليوم الدولي للمهاجرين، بعدة طرق من بينها نشر معلومات عن حقوق الإنسان والحريات الأساسية لجميع المهاجرين وأيضا من خلال تبادل الخبرات ووضع الإجراءات التي تكفل حماية تلك الحقوق.