تحرك برلماني لمواجهة «أوميكرون».. طلبات إحاطة للحكومة بشأن متحور كورونا الجديد

صورة موضوعية
صورة موضوعية

أثار ظهور أولى حالات لمتحور فيروس كورونا الجديد "أوميكرون" في مصر ردود فعل  برلمانية عديدة، حيث تقدم أكثر من نائب بطلب إحاطة  للحكومة حول الأمر مطالبين بالشفافية وكشف الحالات وخطورة وأعراض المتحور الجديد.


وطالب النائب أحمد حته عضومجلس النواب وعضو لجنة الاتصالات باستدعاء الدكتور خالد عبد الغفار القائم بأعمال وزير الصحة لكشف حقيقة الحالات وخطورة المتحور والكشف عن خطة الحكومة لمواجهة المتحور المعروف عنه سريع الانتشار.


وأكد النائب أن هناك أكثر من طلب إحاطة حول المتحور الجديد خاصة في ظل الغموض ومع انتشاره في دول عديدة وليس فقط بجنوب أفريقيا أو بعض الدول الأفريقية.

اقرأ أيضا |«حقوق الإنسان بالنواب»: 6 مليون مهاجر على أرض مصر يتمتعون بكافة الحقوق

وأكد النائب أن هناك حالة ضبابية وعدم وجود معلومات حول المتحور الجديد وأعراضه وأثاره وعلى الوزارة أن تكشف عن حطتها لمواجهة متحورات كورونا وهل سيكون هناك إجراءات احترازية جديدة أم لا.


كما تقدم نائب أخر طالب النائب أيمن محسب عضو الهيئة البرلمانية لحزب الوفد وزارة  الصحة بالشفافية والوضوح حول أعراض المرض أو التمحور الجديد  ونتائجه وهل هو سريع العدوى والانتشار وما سبل مقاومته  والكشف عن الأعراض.


وقال محسب  إنه طالب في طلب الإحاطة بالكشف عن  المخاطر والأعراض  وهل هناك استعدادات من الوزارة  وهل  يتم المكافحة والعلاج في وحدات جديدة أم  هي نفس وحدات علاج كورونا.

 
كما وجه النائب محمود الصعيدي  ، عضو مجلس النواب سؤالا برلمانيا إلى موجه  الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، والدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي والقائم بأعمال وزير الصحة، حول  استعدادات الحكومة للتعامل مع المتحورر الجديد لفيروس كورونا "أوميكرون" بعد ظهور أول حالات في مصر وسط مخاةف من انتشار خاصة انه من المعروف عنه سرعة الانتشار وفق ما أعلنت منظمة الصحة العالمية .