حسام موافي: عملية القلب المفتوح تنقذ حياة مريض ضيق الشرايين | فيديو

صورة موضوعية
صورة موضوعية

قال الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة في قصر العيني، إنه من عوامل خطورة ضيق الشريان التاجي تحديد عمر المصاب، وما إذا كان يعاني من السكر والضغط أم لا، فضلا عن التدخين، واحتمال كون الشخص من أسرة سيئة السمعة في أمراض القلب.

اقرأ أيضا| «عميد القلب السابق»: لقاح كورونا يصلح لمرضى ضيق الشريان التاجي

وأضاف حسام موافي خلال برنامج «رب زدني علما» على قناة «صدى البلد» أن بعض الأشخاص قد يتوفون فجأة نتيجة أمراض القلب، لكن الأسرة لا تعلم سبب الوفاة نتيجة عدم خضوع المريض من قبل للعلاج أو محاولة الكشف عن سبب الألم.

وتابع أستاذ الحالات الحرجة في قصر العيني، أن ضيق شرايين القلب يجعل المريض عرضة للخطر، ويتوجب عليه إجراء عملية جراحية لإنقاذ حياته، مؤكدا على ضرورة الأخذ بالأسباب وعدم الخوف من عملية القلب المفتوح، لأنه هناك فرق بين الشفاء والعلاج، وفي النهاية الله وحده يملك قدرة شفاء عباده.

وفى نفس السياق، قال الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العيني، أن مريض القلب الذي أجرى عملية قلب مفتوح لعلاج عيب خلقي أو يعاني من أمراض صمام القلب يمكنه الزواج.

وأوضح حسام موافي خلال تقديم برنامج «ربي زدني علمًا» المذاع على قناة صدى البلد، أن مشكلة مريض صمام القلب تكمن في كونه يتناول مسيلات دم مدى الحياة، ويجب عليه إطلاع زوجته على وضعه الصحي قبل الزواج: «اللي ميصارحش زوجته يبقى غشاش».

وأضاف أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العيني، إذا كان المريض يعاني من مشكلة في الشرايين التاجية ينبغي عليه إجراء فحوصات دقيقة لمعرفة حالة القلب، موضحا أن الأمر يرتبط بعمر المريض، فإذا كان قد تخطى الـ60 عاما لا يجب عليه المخاطرة بالزواج، أما الشباب فيمكنه ذلك.